Connect with us

اخبار السينما و الفن

تصريحات مخرج “بعيدا عن النيل”

Published

on

فيلم بعيدا عن النيل

ضمن مسابقة آفاق السينما العربية، عرض الفيلم الوثائقي المصري “بعيدا عن النيل” للمخرج شريف القطشة.

وتدور أحداث الفيلم حول لجوء 12 موسيقيا من عدة دول تطل على النيل إلى الموسيقى باعتبارها نموذجا للتعاون يتجاوز الحدود والخلافات، وخلال جولة في الولايات المتحدة، تخضع رسالة الاتحاد للاختبار.

التقى راديو مصر علي الهوا بالمخرج شريف القطشة ليحدثنا عن رحلته مع الفيلم والصعاب التي مر بها.

افتتح فيلم “بعيدا عن النيل” مسابقة آفاق السينما العربية، وعرض لأول مرة عالميا في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ44، حدثنا شريف القطشة عن هذا الأمر وقال: لم أتخيل أن يتم اختيار الفيلم في المهرجان وأن يكون عرضه العالمي الأول في مصر ويراه الجمهور المصري هو شرف كبير بالنسبة لي.

نعيش في الفيلم رحلة مع عدد كبير من الموسيقيين، وحكى لنا المخرج شريف القطشة عن رحلته مع هذا الفيلم قائلا: سافرت إلى أسوان لمساعدة صديقي حابي جرجس في عمله مع “مشروع النيل” في هذا الوقت لم اسمع عنهم من قبل لكن عندما قابلتهم وسمعت موسيقاهم أعجبت بها كثيرا، فكرة المشروع نفسه وتجميع أشخاص من 11 دولة ويحاولون التعاون معا والتصرف في أي مشكلة يقعون فيها.

 

وتابع متحدثا عن الفيلم: لم استعن بأي ممثلين، أبطال الفيلم هم الموسيقيين، كنت أنقل حياتهم لم أطلب منهم أن يقولوا أي شيء تركتهم على طبيعتهم وعشت معهم 4 أشهر طوال هذه المدة تعرفنا على بعضنا البعض وأصبحنا عائلة.

 

وأكمل: لم يكن هناك حوار في الفيلم كنت أريد أن تكون الموسيقى التي تجمعهم، وكان صعبا علي أن أضع كل الموسيقى والأغاني كاملة لذا ظهرت وكأنها مقطوعات قصيرة، لأن من الصعب وضع أغنية أو موسيقى لمدة 19 دقيقة لن ينتهى الفيلم كان المهم لدي أن يفهم الجمهور كواليس ما تعيشه الفرقة الموسيقية وكيف يصعنون الموسيقى.

 

وعن الصعوبات التي واجهته مع الفيلم قال شريف القطشة: أصعب شيء أنه كان لدي 400 ساعة مصورة وكان لا بد أن أجعله ساعة ونص الساعة ليصبح فيلما، عشت مع الفيلم رحلة طويلة لكني لم أشعر بالملل أبدا الموسيقى التي يعزفونها موسيقى تقليدية ونتنقل فيها من موسيقى مصرية إلى سوداية إلى أثيوبية وطوال الـ4 أشهر كنت أحضر كل يوم حفلة ولم أشعر بالملل.

وعبر شريف القطشة عن سعادته برد فعل الجمهور بعد عرض الفيلم وقال: فاجأني تفاعل الجمهور ولم أتخيل ما حدث وأن يعرض الفيلم في الأوبرا وأرى رد فعل الجمهور الذي أسعدني كثيرا، خاصة أن بعض من أبطال الفيلم كانوا متواجدين أمس ولأول مرة يشاهدوا الفيلم وكانت مفاجأة لهم ولي.

وتدور أحداث الفيلم حول فرقة موسيقية أعضائها من مختلف الدول الأفريقية، ونتابع خلال أحداث العمل جولة الفرقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اخبار السينما و الفن

بيلبو وشغفه بالخاتم الاوحد

Published

on

ما بين الشعور بالقوة المُفرِطة، والضعف، والسيطرة، والإدمان، أتت هذه اللعنة في يد “بيلبو” عندما سَلَّم الخاتم الأوحد لـ”فرودو”، لتبدأ رحلة “فرودو” للقضاء على الشر الكَامِن وراء هذا الخاتم المُطيع لسيده “ساورون”، عندما رأى الخاتم اختلطت مشاعر من القسوة، والضعف، وشغف التملُّك، والانهيار لهذا الشر الكامن في هذا الخاتم.

حصل “بيلبو باجينز” على الخاتم الأوحد من “جولوم” خلال لعبة الألغاز في أعماق الجبال الضبابية، عندما ضَلّ طريقه في الكهوف وظهر أمامه “جولوم” الذي كان ينوي أذِيَّة “بيلبو”، حيث اتفق الاثنان على مسابقة ألغاز، ومع تقدم المسابقة اكتشف “جولوم” أن “بيلبو” سَرَق خاتمه الثمين، فطارده لكي يقـ ـتله، فارتدى “بيلبو” الخاتم واختفى من أمام “جولوم”، ولم يُدرِك “بيلبو” ميزة الاختفاء التي يمنحها الخاتم لحامله، فوضعه في جيبه بعد أن هرب من “جولوم”، واستخدمه في النهاية للهروب من “الجوبلن”.

واستمرّت رحلة “بيلبو” مع الخاتم 61 عامًا حتى قام بتسليمه لـ”فرودو”.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

ما هو اصل “ناجيني” الأفعى الملعونة مرافقة اللورد “ڤولديمورت” … هاري بوتر

Published

on

“ناجيني” الأفعى الملعونة مُرافِقة اللورد “ڤولديمورت” بكل مكانٍ، مَن هي وما قصتها ومِن أين أتت؟

كانت “ناجيني” بالأصل أُنثى بشرية مُصابة بلعنة (الماليديكتوس) وهي لعنة وراثية تأتي عن طريق الأم. موطنها الأصلي كان جُزر أندونيسيا وبحلول عام ١٩٢٧ كانت تعمل بسيرك “أركانوس” الذي كان يمتلكه “سكِندر” والذي أدَّعى أنه التقى بها بغابات أندونيسيا. وفي السيرك التقت “ناجيني” بـ “كريدنس باربيون” التي كانت تربطهما عَلاقة غرامية.

خلال هذا الوقت كانت “ناجيني” قادرةً على التحوُّل إلى ثُعبان أينما شاءت وبحسبِ رغبتها، مع أنّ لعنـ ـتها غالبًا ما تتسبَّب في تحوُّلها بشكلٍ لا يُمكن السيطرة عليه.

بحلول عام ١٩٩٤ كانت “ناجيني” مُحاصرةً في شكل ثُعبانٍ وتنتمي إلى اللورد “ڤولديمورت” الذي كانت تربطها به عَلاقة خاصة إلى حدٍ كبيرٍ؛ بسبب كونها الهوركروكس السابع بعد أن قـ ـتل “ڤولديمورت” “بيرثا جوركينز” بتعويذة المـ ـوت بعدما عَـ ـذَّبَهَا حتى يستطيع تحويل “ناجيني” إلى هوركروكس خاضع له.

بعد أن هُزِمَ “ڤولديمورت” بالحرب السحرية الأولى اُستخدم سم “ناجيني” في الجرعة التي ساعدته على استرجاع قوته وولادته من جديد عام ١٩٩٥.

خلال الحرب السحرية الثانية كان يجب تدميـ ـرها حتى يتمكَّن “هاري بوتر” من هزيمة “ڤولديمورت”، وفي نهاية المطاف، قُتِـ ـلَت “ناجيني” بالفعل على يد “نيڤيل لونجبوتوم” مُستخدِمًا سيف “جودريك جريفندور” في عام ١٩٩٨ خلال معركة مدرسة هوجوورتس وكانت هي آخر هوركروكس يتم تدميره بعد “هاري بوتر” نفسه الذي كان الهوركروكس الذي لم يتعمد اللورد “ڤولديمورت” صناعته أبدًا.

Continue Reading

اخبار السينما و الفن

كيف جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كرها في مسلسل “الموتى السائرون”

Published

on

“نيجان” هو واحد من أقوى الشخصيات الشريرة التي ظهرت في مسلسل “الموتى السائرون”، والذي تغيرت حياته وأصبح شخصية سادية شريرة بعد مـ ـوت “لوسيل” زوجته، يظهر في أول حلقة من الموسم السابع في مشهد مرعـ ـب وقاسي، في أحد المشاهد التي ستبقي في أذهان كل من شاهد مسلسل “المـ ـوتى السائرون”.

قـ ـتل “نيجان” ضحيته الأولى من مجموعة “ريك” بعد أن لعب لعبة بغيضة، وهي عندما قال من أختار يا ترى؟ أمسكت نمرًا من إصبع قدمه إذا استغاث سأتركه، ثم أشار بمضرب البيسبول على كل واحد، وقام بضـ ـرب “إبراهام فورد” بوحشية حتى المـ ـوت بمضرب البيسبول، وعندما اعتقد البعض أن المذبـ ـحة قد انتهت، صدمنا “نيجان” مجددًا بوحشـ ـيته وقام بقتـ ـل الضحية الثانية، حيث قتـ ـل “جلين ري” أمام “ماجي” زوجته الحامل بطريقة قاسية.

وهكذا، بقتل “نيجان” لاثنين من أقوى أبطال “الموـ ـتى السائرون” أصبحت تلك الطريقة رائعة ومأساوية لتقديم أفضل شرير في العرض، ولن ينسى أحد أبدًا الشعور بالفجوة في معدتهم عندما شاهدوا “أبراهام” يمـ ـوت، ولا رعبهم المطلق عندما شاهدوا “جلين” يواجه نفس المصير في حلقة واحدة، وبهذا جعل “نيجان” نفسه الشخصية الأكثر كُرهًا في مسلسل “المـ ـوتى السائرون”، حيث قام بإعداد القصة للمواسم العديدة التالية من المسلسل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة