Connect with us

أخبار

برنامج أثر

Published

on

برنامج اثر

اسم البرنامج: أثر

فكرة البرنامج : برنامج ثقافي يتحدث عن كل ما يخص الاثار ف العالم و الظواهر الغامضة الخاصة بها

ميعاد البرنامج : يوم الخميس ٨ مساءا

مقدم البرنامج: دينا محمد

أخبار

“محطة تحيا مصر: رؤية وإنجازات في تحويل مصر إلى مركز لوجستي إقليمي”

Published

on

"محطة تحيا مصر: رؤية وإنجازات في تحويل مصر إلى مركز لوجستي إقليمي"

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه جارٍ تنفيذ خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ المصرية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

وأشار الوزير إلى أن محطة تحيا مصر، التي تم افتتاحها رسمياً في يونيو 2023، أصبحت تستقبل السفن ذات الأحجام الكبيرة لأول مرة في ميناء الإسكندرية. كما بدأت المحطة باستقبال أكثر من سفينة للبضائع العامة في نفس الوقت على رصيفها الجنوبي.

وأضاف الوزير أن معدلات ومؤشرات أداء المحطة في عامها الأول تشير إلى بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل.

جاءت هذه التصريحات الصحفية لوزير النقل بمناسبة احتفال وزارة النقل، ممثلة في شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض – الذراع التجاري لوزارة النقل في مجال إنشاء وإدارة وتشغيل المحطات داخل الموانئ المصرية – بمرور عام على الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية في 15 يونيو 2023، والذي سبقته بداية التشغيل التجريبي للمحطة واستقبال أولى السفن على رصيفها الشمالي في الثاني عشر من فبراير 2023.

يعد هذا الافتتاح الرئاسي للمحطة تتويجاً لجهود عملاقة وعمل دؤوب وكفاح مستمر على عدة محاور بالتوازي. شملت هذه الجهود إنشاء وتشييد بنية تحتية متطورة من ساحات وأرصفة ذات مواصفات عالمية قادرة على استيعاب الجيل الرابع من السفن والناقلات العملاقة، ومجهزة بأعلى معايير الأمان. كما تم شراء وتركيب أحدث المعدات الصديقة للبيئة لتداول البضائع، بالإضافة إلى تركيب نظام متطور لتكنولوجيا المعلومات. وتم تجهيز أطقم التشغيل ودمجها ضمن خطة تدريب على أعلى مستوى، سواء داخل البلاد أو خارجها.

وأشار وزير النقل إلى نجاح المحطة بعد مرور عام كامل على افتتاحها، حيث نجحت في التعاقد مع 6 خطوط ملاحية عالمية مختلفة، واستقبال أكثر من 330 سفينة وتداول حوالي 410 ألف حاوية بمراعاة جميع إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية. وقد تم ذلك تحت إشراف طاقم عمل المحطة.

في الثلاثين من مايو 2024، استقبلت محطة تحيا مصر السفينة (APOLLON) التابعة للخط الملاحي CMA، والتي تعتبر أكبر سفينة حاويات دخلت ميناء الإسكندرية حتى الآن. تبلغ طولها 366 مترًا، وعرضها 51 مترًا، وغاطسها يصل إلى 14 مترًا، وحمولتها الكلية 156 ألف طن، ما يعادل أكثر من 15 ألف حاوية. هذا يشير إلى تطور أعمال التشغيل بالمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر من السفن.

كما بدأت المحطة باستقبال أكثر من سفينة للبضائع العامة في نفس الوقت على رصيفها الجنوبي.

وأضاف وزير النقل أنه نتيجة لمعدلات ومؤشرات أداء المحطة في عامها الأول، بدأ دخول ميناء الإسكندرية كإحدى محطات الترانزيت في المستقبل، حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي 39%. كما تم تحديد هدف لجعل المحطة مركزاً رئيسياً لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن محطة تحيا مصر حققت المركز الرابع من حيث الإنتاجية والمركز الثاني من حيث السلامة في منظومة المحطات التي تشرف عليها شركة CMA CGM على مستوى أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، حيث تدير حوالي 50 محطة على مستوى العالم.

وأكد أن هذا الإنجاز يعد شهادة على مواكبة المحطة للمعايير العالمية والتحسين المستمر في الأداء، حيث امتثلت المحطة لكافة الضوابط والالتزامات العالمية للأمن البحري (ISPS CODE) وكود البضائع الخطرة. تم تأمين المحطة بالكامل من خلال 3 شركات مصرية، نظراً لحجم الاستثمار الضخم.

وأخيراً، أشار إلى نجاح المحطة في التعاون مؤخراً مع مصلحة الجمارك المصرية لإصدار نظام جمركي للمخازن بالمحطة، بهدف مساعدة الشركات العالمية لجعل المحطة مركزاً رئيسياً لتداول وتوزيع بضائعها، مما سيسهم في جذب نوعية جديدة من البضائع إلى سوق النقل المصري.

الوزير أوضح أن تصميم المحطة يعتمد على أحدث تقنيات النظام الذكي، بداية من بوابات الدخول والخروج التي تماشي التطور التكنولوجي في الموانئ البحرية العالمية. تعمل هذه البوابات بنظام OCR (نظام كاميرات التعرف على الأحرف) لتسجيل دخول وخروج كافة الشاحنات والبضائع المتجهة إلى ومن المحطة.

وأدى ذلك إلى تطبيق نظام التسجيل المسبق للشاحنات، الذي يُعد واحدًا من أبرز المميزات التي تميز المحطة عن غيرها، حيث يتم تسجيل الشاحنة قبل وصولها إلى المحطة، مما يسمح للسائقين بالتواصل مع نظام الإدارة بالمحطة لتحديد موعد ومكان تفريغ الشاحنة وموعد المغادرة. تمكنت الشركة بفضل هذا النظام من ضغط وقت الشاحنة داخل المحطة لا يتجاوز 20 دقيقة، وهو رقم قياسي لم تصل إليه أي محطة في مصر من قبل.

ويتوقع أن يؤدي هذا الإنجاز إلى زيادة أحجام التداول وبالتالي إيرادات المحطة، والتغلب على أكبر التحديات التي تواجه الموانئ البحرية، مثل التكدس. كما شملت منظومة تكنولوجيا المعلومات بالمحطة أحدث أساليب تأمين البيانات التشغيلية لضمان الأمان والكفاءة.

لضمان استمرارية الارتقاء وتعظيم الاستفادة القصوى من المشروع الاقتصادي العملاق، وفي إطار استراتيجية وزارة النقل لإنشاء محاور لوجستية تنموية متكاملة، تم ربط الموانئ البحرية بالموانئ الجافة والبرية عبر شبكة السكك الحديدية. هذا الربط يهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، ولتعظيم حجم التداول، بدأت شركة المجموعة المصرية بالتعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية في تطوير البنية الفوقية لاستخدام وإدارة وتشغيل محطة شحن الحاويات بالقطارات (RAILWAY CONTAINER STATION – RCS) على مساحة 20 ألف متر مربع.

تم إنشاء 4 خطوط سكة حديد بإجمالي أطوال 1310 متر، وتم ربطها بالسكك القومية لسكك حديد مصر، مما يمكن المحطة من شحن قطار بطول 600 متر بمتوسط 50 حاوية مكافئة للرحلة الواحدة. يهدف هذا المشروع إلى ربط المحطة بالموانئ الجافة في 6 أكتوبر والعين السخنة، لتكون بوابة رئيسية لحركة التجارة للخطوط الملاحية في مصر والشرق الأوسط.

من الناحية التشغيلية، يجري التعاون مع تحالف شركة الغرابلي وشركة ثرى إيه انترناشونال (G3A)، الذي سيقوم بدور الناقل، بتوفير أكثر من 3 قطارات أسبوعياً في البداية، قبل أن يصل إلى عدد 3 إلى 5 قطارات يومياً، بسعة تصل إلى 250 حاوية مكافئة، متجهة إلى جميع الموانئ البحرية والجافة. من المتوقع بدء تشغيل محطة شحن الحاويات بالقطارات على أرصفة 33-34 في ميناء الإسكندرية قبل نهاية هذا العام.

تم تجهيز محطة تحيا مصر في حيز جغرافي يبلغ مساحته 570 ألف متر مربع، وتتميز بأعماق تتراوح من 14 إلى 17.5 متر. أطوال الأرصفة تصل إلى حوالي 2.5 كيلومتر، مما يجعلها قادرة على استقبال من 6 إلى 7 سفن في نفس الوقت. تتداول المحطة ثلاثة أنواع من البضائع: الحاويات، البضائع العامة، والسيارات. تصل السعة الاجمالية السنوية إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة، و2 مليون طن من البضائع العامة، و100 ألف سيارة، مما يحقق طاقة تداول تتراوح من 12 إلى 15 مليون طن سنويًا.

تتوفر المحطة على معدات ثقيلة تصل إلى حوالي 140 معدة، بما في ذلك 4 ونشات رصيف عملاقة (STS) في المرحلة الأولى للتعامل مع سفن الجيل الرابع. يمكن لمحطة تحيا مصر استقبال سفن حاويات ضخمة، حيث تصل حمولتها إلى 20 ألف حاوية. كما تم تجهيز المحطة بـ 12 ونشًا من أوناش الساحة (ERTG) ذات المواصفات العالمية، والتي تتميز بأقل استهلاك للطاقة الكهربائية، مما يجعلها صديقة للبيئة لأول مرة في مصر.

المخطط يشمل تشغيل المحطة بكامل طاقتها التشغيلية في المستقبل بـ 10 ونشات رصيف و 30 ونشًا ساحة. تم اتخاذ قرار بالبدء في المرحلة الثانية حيث يتم التعاقد حاليًا على معدات المرحلة الثانية لتوريدها، استعدادًا للعمل بداية من عام 2026.

قامت شركة المجموعة المصرية باختيار شركة CMA-CGM الفرنسية، ثالث أكبر شركة ملاحة حاويات عالميًا، لتشغيل وإدارة محطة تحيا مصر. تعد CMA-CGM تستخدم 200 مسار شحن بين 420 ميناء في 150 دولة مختلفة، مما يجعل التعاون معها إضافة كبيرة لتحسين إدارة وتشغيل المحطة، وتمكين تطبيق المعايير الدولية في عمليات الموانئ. يهدف هذا التعاون إلى تحقيق معايير قياسية في عمليات الشحن والتفريغ بالمحطة.

تصل نسبة العمالة المصرية بالمحطة إلى 99%، مما ساهم في توفير فرص عمل مباشرة تصل إلى 1000 فرصة عمل، بالإضافة إلى أكثر من 5000 فرصة عمل غير مباشرة نتيجة لتعاقد المحطة مع حوالي 20 شركة لتقديم خدمات متنوعة مثل الأمن، النظافة، والزراعة، وغيرها.

Continue Reading

أخبار

“مبادرة عيدك أحلى بدون دخان تنطلق للعام الخامس: توعية شاملة بأضرار التدخين والمخدرات ودور الأسر في الوقاية والعلاج”

Published

on

"مبادرة عيدك أحلى بدون دخان تنطلق للعام الخامس: توعية شاملة بأضرار التدخين والمخدرات ودور الأسر في الوقاية والعلاج"

تم اليوم الأحد، الأول من أيام عيد الأضحى المبارك 2024، تنفيذ مبادرة “عيدك أحلى بدون دخان” للعام الخامس على التوالي من قبل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق. تهدف المبادرة إلى توعية الشباب والأطفال بالأضرار الناتجة عن التدخين وتعاطي المخدرات، وكذلك تثقيف الأسر حول أهمية الكشف المبكر عن التعاطي، وذلك من خلال الفعاليات التي نُفذت في الميادين العامة وساحات المساجد في عدة محافظات.

المبادرة تهدف إلى توعية الشباب بأضرار تعاطي المخدرات وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول فوائد التركيز والتهدئة التي يعتقدون أنها تأتي مع التعاطي. كما تهدف أيضًا إلى توعية الأطفال بأضرار التدخين، خاصة التعرض للتدخين السلبي، وتشجيعهم على تجنب الأماكن التي يتعرض فيها المدخنون للأطفال. الهدف الرئيسي هو رفع وعي الأطفال بأنهم لا ينبغي أن يقلدوا من يدخنون أو يتعاطون المخدرات، وتسليط الضوء على خطورة هذه الأفعال على الصحة. تنظم فعاليات المبادرة على مدار أيام عيد الأضحى لتحقيق هذه الأهداف بفعالية.

توجهت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيسة مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بتكثيف البرامج التوعوية للأطفال حول أضرار التدخين وتنفيذ أنشطة ثقافية ورياضية تتماشى مع مراحل تطورهم العمرية بشكل جذاب، بالتعاون مع الجهات المختصة. كما وجهت بتنفيذ برامج توعوية للشباب والفئات المختلفة لحمايتهم من الإدمان، مع التركيز على توعية المجتمع بأضرار تعاطي المخدرات والإشارة إلى خدمات الخط الساخن “16023” المقدمة من الصندوق.

وأكدت الوزيرة على أهمية دور الأسر في الكشف المبكر عن التعاطي وأنواع العلاج المتاحة من خلال المراكز العلاجية الشريكة، التي تبلغ حتى الآن 30 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة. كما وجهت بتوفير كافة الخدمات العلاجية للمرضى المدمنين بشكل مجاني وبسرية تامة.

أشار الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إلى استخدام أساليب فنية وإبداعية وثقافية لتوعية الأطفال والشباب بأضرار التدخين وتعاطي المخدرات. يتم إطلاق المبادرة في العديد من الحدائق العامة والمنتزهات، وأماكن تجمع الأطفال وأسرهم، بهدف تحقيق أقصى فائدة من الحملة التوعوية.

المبادرة شملت عروضًا فنية وأنشطة تلوين للكراسات وتوزيع بالونات على الأطفال، تحمل رسائل توعوية ورقم الخط الساخن لعلاج الإدمان “16023”. كما شملت الحملة رسائل توعية للشباب والأسر حول أضرار التدخين وتعاطي المخدرات، بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل تفاعلية للأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة، باستخدام أساليب غير تقليدية تتناسب مع مراحل نموهم، لتسليط الضوء على خطورة المخدرات.

Continue Reading

أخبار

“توزيع لحوم الأضاحي في مصر: مبادرة تكافل اجتماعي تحقق الرعاية والدعم”

Published

on

بتوجيهات من رئيس الجمهورية، قرر صندوق تحيا مصر تكثيف جهوده في مجال الحماية الاجتماعية ودعم الأسر الأولى بالرعاية. وبهذا الإطار، أطلق الصندوق صباح اليوم، أول أيام عيد الأضحى المبارك، مبادرة لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية في جميع أنحاء الجمهورية. هذه الخطوة تأتي تأكيدًا على أهمية تلبية احتياجات الأسر خلال فترة العيد.

قال تامر عبدالفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن المبادرة تشمل توزيع 137 طنًا من اللحوم الطازجة على أكثر من 350 ألف مواطن من الأسر الأولى بالرعاية في جميع محافظات الجمهورية. يتم ذلك بالتعاون مع 59 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني.

أوضح عبدالفتاح أن الصندوق نجح في تعزيز التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتنظيم توزيع اللحوم على المستحقين، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على جودة اللحوم وضمان الصحة والسلامة الغذائية خلال عمليات الذبح والتوزيع. وأكد على أن الصندوق يسعى دائمًا إلى تحسين جودة الخدمات التي يقدمها للمواطنين.

عبدالفتاح أوضح أن عمليات الذبح بدأت في المجازر فور انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك، وستستمر حتى عصر آخر أيام التشريق. تتم هذه العمليات تحت إشراف لجان مشكلة في كل محافظة، تضم ممثلين من الصندوق ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى أطباء بيطريين للتأكد من سلامة رؤوس الماشية والالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية في عمليات الذبح.

وأشار إلى أن عدد رؤوس الماشية المقرر ذبحها خلال أيام عيد الأضحى يبلغ 547 رأس، توزعها على 20 مجزرًا متخصصًا. سيتم توزيع لحوم الأضاحي بمعدل 2 كيلو لكل أسرة أولى بالرعاية في المراكز والقرى والنجوع، وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني. تم وضع خريطة تغطي جميع المحافظات لتحديد أولويات التوزيع استنادًا إلى قواعد البيانات المتعلقة بالأسر الأولى بالرعاية، بما في ذلك الهيئات العامة لنظافة وتجميل القاهرة والجيزة، وأسر الأيتام، والمطلقات، والمرضى، وذوي الهمم، بالإضافة إلى أسر النازحين الفلسطينيين في مصر.

عبد الفتاح أضاف أن جهود صندوق تحيا مصر في توفير لحوم الأضاحي تأتي ضمن إطار برنامج الحماية الاجتماعية، الذي وضعه الصندوق لتعزيز التكافل بين المصريين وتوفير الدعم للمستحقين. وأشار إلى أن الصندوق بدأ هذه الجهود منذ عام 2018، حيث قام بتوزيع لحوم الهدي والأضاحي التي استفاد منها ملايين المواطنين.

مبادرة توزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية من صندوق تحيا مصر تُعد نموذجًا رائعًا لقيم التكافل الاجتماعي، حيث تبرز أهمية دور المجتمع المدني في تقديم الدعم للأسر المستحقة ومد يد العون لهم في مختلف الظروف، خاصة خلال المناسبات الدينية.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة