ابحث في الموقع

البوابة الأخباريةاهم اخبار الرياضة

المنتخب المغربي … إخوتي هيّا للعلى سعيًا

ابحث في الموقع

“إخوتي هيّا للعلى سعيًا”، دعوة من الشاعر المغربي الراحل علي الصقلي الحسيني خلال النشيد الوطني الذي كتبه ليكون رسميًا لبلاده منذ الاستقلال للسعي للعلى وهو الأمر الذي قد يُعيد للأذهان سيناريو مونديال الأمجاد لأسود الأطلس 1998، ظهر يوم الأربعاء عند عزفه مُجددًا قبل مواجهة المغرب الأولى في كأس العالم قطر 2022 أمام كرواتيا.

وتنطلق منافسات بطولة كأس العالم قطر 2022 يوم الأحد الموافق 20 نوفمبر لتستمر مبارياتها حتى يوم السبت 18 ديسمبر.

ويقع رفاق حمدالله وزياش وحكيمي ومزراوي في مجموعة بكأس العالم قطر 2022 تضم منتخبات: كرواتيا وكندا وبلجيكا.

وسبق وتأهل أسود الأطلس لمنافسات كأس العالم في 5 نسخ سابقة كأكثر المنتخبات العربية تأهلاً للمونديال بالتساوي مع المنتخب السعودي والتونسي اللذان سيخوضان أيضًا النسخة السادسة من المونديال في قطر 2022.

ولم تكن بداية المغرب في الظهور الأول بكأس العالم 1970 بالمبشرة؛ إذ تذيل المنتخب مجموعته برصيد نقطة بفارق الأهداف عن بلغاريا فيما تصدر المنتخب الألماني الغرب الترتيب برصيد 6 نقاط وخلفه بيرو برصيد 5 نقاط.

ولكن الظهور الثاني كان الأبرز ـ الأفضل للمغرب حتى الآن بكأس العالم ـ؛ إذ تصدّر أسود الأطلس مجموعته برصيد 4 نقاط ومن خلفه انجلترا وبولندا بـ 3 نقاط والبرتغال بنقطتين ولكن أحلام بادو الزاكي وعبدالرزاق خيري ورفاقهما تحطمت أمام صخرة الألمان في دور الـ 16 ولكنهم كتبوا التاريخ كأول منتخب عربي يصل لهذه المرحلة قبل أن يُكرر المنتخب السعودي الإنجاز في نسخة 1994.

وتأهل المنتخب المغربي لكأس العالم في ثلاثة نسخ بعد ذلك 1994، 1998 و 2018 ولعل أفضلهم كانت نسخة 1998 التي استضافتها فرنسا؛ إذ حلّ ثالثًا في مجموعته برصيد 4 نقاط بفارق نقطة عن النرويج الوصيف للمجموعة ونقطتين المنتخب البرازيلي المتصدر، فيما تذيّل مجموعته في نسختي 1994 بدون أي نقطة و 2018 بنقطة واحدة.

وجاءت قائمة المغرب لبطولة كأس العالم قطر 2022 كالتالي:

حراسة المرمى: ياسين بونو، منير المحمدي، رضا التكناوتي.

خط الدفاع: أشرف حكيمي، نصير مزرواي، نايف أكرد، رومان سايس، أشرف داري، يحيى عطية الله، بدر بانون، جواد ياميق.

خط الوسط: سفيان أمرابط، عز الدين أوناحي، أمين حارث، سليم أملاح، عبدالحميد الصابيري، سفيان بوفال، عبدالصمد الزلزولي، حكيم زياش، زكريا بوخلال، إلياس الشاعر، يحيى جبران.

خط الهجوم: يوسف النصيري، بلال خنوس، وليد شديرة، عبد الرزاق حمدالله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى