Connect with us

ثقافة

“الكرم والشكر: فن الاعتراف بنعم الله في كتاب لكنود”

Published

on

"الكرم والشكر: فن الاعتراف بنعم الله في كتاب لكنود"

“لكنود” .. ماذا تُعني كلمة لكنود؟

كلمة “لكنود” تعني جحود النعم وعدم الاعتراف بها، وتم ذكرها في سورة العاديات في القرآن الكريم.

العاديات تمثل الخيول التي تشارك في الحروب وتقدم كل ما لديها لصاحبها الذي يعتني بها ويرعاها، وعلى الرغم من عدم وجود عقل لديها، فإنها تقدم كل ما لديها من أجل الإنسان الذي يرعاها ويحافظ عليها. لذا، ماذا عن الإنسان الذي يتلقى نعم الله دون أن يقدرها أو يعترف بها؟

يعتمد كتاب لكنود على أسلوب سهل ومبسط، حيث يقدم الكاتب المواضيع بشكل جميل وسلس. في هذا الكتاب، يناقش الكاتب حالة الإنسان الذي وهبه الله عز وجل بجميع النعم مثل البصر والسمع والفهم، لكنه يتجاهل النعم التي تأتي من خلال أسرته ووالديه والأشياء الأخرى في حياته. يعزل الإنسان نفسه عن هذه النعم، سواء بتأثير الشيطان أو بسبب اعتياده عليها. ومن هنا يحث الكاتب على الاهتمام بتدوين وتقدير نعم الله التي يتلقاها الإنسان.

وبناءً على ذلك، سيتمكن الإنسان من رؤية النعم بشكل كامل وينسى الجوانب السلبية في حياته. يجب عليه أن يثني على الله ويشكره على هذه النعم التي أعطاها له، مثل نعمة العافية التي يتمناها الكثيرون في هذا العالم. بالتالي، يجب على الإنسان أن لا يكون كنودًا، بل يجب أن يعبر عن شكره لله ويطلب منه بثباته على تلك النعم.

اقتباسات من كتاب لكنود:

 

 

 

 

 

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

ديني

“ذكرى وفاة الشيخ محمد صديق المنشاوي: حياة وإرث تلاوي متميز في خدمة القرآن الكريم”

Published

on

"ذكرى وفاة الشيخ محمد صديق المنشاوي: حياة وإرث تلاوي متميز في خدمة القرآن الكريم"

اليوم الخميس 20 يونيو من كل عام، نحتفل بذكرى وفاة الشيخ محمد صديق المنشاوي.

الشيخ محمد صديق المنشاوي، أحد رواد التلاوة في مصر والعالم الإسلامي، اشتهر بأسلوبه المميز والمؤثر في تلاوة القرآن الكريم. وُلد في قرية المنشاة بمحافظة سوهاج، وقد أتم حفظ القرآن الكريم عندما كان في الثامنة من عمره.

نشأ الشيخ محمد صديق المنشاوي في أسرة قرآنية عريقة، حيث علمه والده الشيخ صديق المنشاوي فن قراءة القرآن الكريم. وقد وضع والده هذه المدرسة الفريدة والجميلة، التي يمكن أن نسميها “المدرسة المنشاوية”، والتي أخذ منها الشيخ محمد أسلوبه وطوّره بما يناسبه، حتى أصبح من بين أعلام خدام القرآن.

استفاد الشيخ محمد صديق المنشاوي كثيرًا من تلك المدرسة، وكان ذلك أحد أسباب نجاحه بفضل صوته الخاشع. وقد أُطلق عليه لقب “الصوت الباكي” نظرًا لتأثير تلاوته العميق على السامعين.

قال الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي عن الشيخ محمد صديق المنشاوي ورفاقه الأربعة: “إنهم مقرؤون، حيث يركبون مركبًا ويبحرون في بحر القرآن الكريم، ولن يتوقف هذا المركب عن الإبحار حتى يرث الله -سبحانه وتعالى- الأرض ومن عليها”.

أصبح شيخنا محمد صديق المنشاوي مشهورًا وتمتع بقبول واسع بفضل عذوبة صوته الجميل وانفراده بهذه الصفات. كان متقنًا لمقامات التلاوة، ويتميز بانفعال عميق ينعكس في تفاعله مع معاني وألفاظ القرآن الكريم.

للشيخ المنشاوي تسجيل كامل للقرآن الكريم بالتلاوة المرتلة، وقد سجّل العديد من التسجيلات في مساجد مشهورة مثل المسجد الأقصى والكويت وسوريا وليبيا. كما قام بختمة قرآنية مجودة عبر الإذاعة المصرية، وشارك في قراءة مشتركة برواية الدوري مع القراء كامل البهتيمي وفؤاد العروسي.

حكى الشيخ المنشاوي لبعض المقربين قصة غريبة حينما حاول بعض الأشخاص الذين كانوا يحقدون عليه دعوته لتناول العشاء بعد إحدى جلسات “التلاوة الليلية”. طلبوا من الطباخ أن يضع سمًا في طعامه، لكن الطباخ أخبر الشيخ بذلك، ورفض أن يفشي السر، فنجاه الله من هذه المكيدة.

في عام 1966، أُصيب الشيخ المنشاوي بمرض دوالي المريء، وعلى الرغم من ذلك، استمر في تلاوة القرآن الكريم حتى وافته المنية -رحمه الله- في يوم الجمعة الموافق 5 ربيع الثاني من عام 1389 هجري، الموافق 20 يونيو 1969 ميلادي.

Continue Reading

أخبار

“جدول تشغيل مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف (LRT) بعد عيد الأضحى 2024: تفاصيل وانتظام الخدمة”

Published

on

"جدول تشغيل مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف (LRT) بعد عيد الأضحى 2024: تفاصيل وانتظام الخدمة"

أعلنت وزارة النقل، من خلال الهيئة القومية للأنفاق، عن جدول تشغيل يومي وانتظام حركة القطارات داخل شبكة مترو الأنفاق الثلاثة والقطار الكهربائي الخفيف (LRT) بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 2024، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 23 يونيو 2024.

ووفقًا للبيان الصادر، فإن جدول التشغيل للخطوط الثلاثة يشمل إجمالي 1386 رحلة يوميًا، موزعة بمعدل 452 رحلة للخط الأول، و466 رحلة للخط الثاني، و468 رحلة للخط الثالث، بالإضافة إلى 212 رحلة يوميًا للقطار الكهربائي الخفيف LRT، وذلك كالتالي: 

الخط الأول والثاني والثالث للمترو:

  • تنطلق أول رحلات القطارات من المحطات الانتهائية اعتباراً من الساعة 5:15 صباحًا طوال أيام الأسبوع.
  • آخر رحلات القطارات للخط الأول تنطلق من محطة حلوان ومن محطة المرج الجديدة في تمام الساعة 11:40 مساءً.
  • آخر رحلة للقطارات على الخط الثاني تنطلق من محطة شبرا الخيمة في تمام الساعة 11:55 مساءً. ومن محطة المنيب الساعة 12:05 صباحاً.
  • آخر رحلة للقطارات على الخط الثالث تنطلق من محطة عدلي منصور في تمام الساعة 11:33 مساءً باتجاه جامعة القاهرة، والساعة 11:29 مساءً باتجاه روض الفرج.
  • آخر رحلات للقطارات للخط الثالث تنطلق من محطة جامعة القاهرة في تمام الساعة 11:52 مساءً، ومن محطة روض الفرج في تمام الساعة 11:55 مساءً.
  • آخر رحلة تنطلق من محطة جامعة القاهرة للخط الثالث فقط في تمام الساعة 11:45 مساءً. ينتهي تبادل الركاب بين الخط الثاني والثالث في هذا الوقت.
  • يتم مقابلة آخر القطارات للربط والتبادل بين الخط الأول والثاني في محطة أنور السادات في تمام الساعة 12:25 صباحًا.
  • يتم مقابلة آخر القطارات للربط والتبادل بين الخط الأول والخط الثالث في محطة جمال عبدالناصر.
  • يتم مقابلة آخر القطارات للربط والتبادل بين الخط الثاني والخط الثالث في محطة العتبة في تمام الساعة 12:00 منتصف الليل، وينتهي تبادل الركاب في هذا الوقت.

تم إرسال جميع فرق الطوارئ إلى المحطات المختلفة للتعامل مع أي أعطال مفاجئة وإصلاحها على الفور.

القطار الكهربائي الخفيف LRT:

أشار البيان إلى انتظام حركة التشغيل للقطار الكهربائي الخفيف LRT، الذي يقدم إجمالي 212 رحلة يوميًا، ويصل من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية إلى محطة الفنون والثقافة في العاصمة الإدارية، مخدمًا مدن شرق القاهرة مثل العبور، والمستقبل، وبدر، والشروق. جدول التشغيل كالتالي:

  • محطة عدلي منصور تنطلق منها أول رحلة في تمام الساعة 6:00 صباحًا. آخر رحلة إلى محطة الفنون والثقافة تكون في تمام الساعة 9:30 مساءً، وإلى محطة بدر تكون في تمام الساعة 10:30 مساءً.
  • محطة الفنون والثقافة تبدأ أول رحلة منها في تمام الساعة 6:05 صباحًا. آخر رحلة تتجه إلى محطة عدلي منصور في تمام الساعة 10:05 مساءً، وإلى محطة بدر في تمام الساعة 10:35 مساءً.
  • محطة العبور الجديدة (المعرفة) تنطلق أول رحلة منها في تمام الساعة 7:03 صباحًا. آخر رحلة إلى محطة عدلي منصور تكون في تمام الساعة 10:10 مساءً، وإلى محطة بدر تكون في تمام الساعة 10:30 مساءً.
  • محطة بدر تنطلق أول رحلة منها في تمام الساعة 6:05 صباحًا إلى محطة الفنون والثقافة، والساعة 6:11 صباحًا إلى محطة عدلي منصور. آخر رحلة تتجه إلى محطة الفنون والثقافة في تمام الساعة 10:56 مساءً، وإلى محطة عدلي منصور في تمام الساعة 10:54 مساءً.

وأكد البيان استمرار المتابعة الدقيقة من قبل رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، وقيادات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل الخطوط الأول والثاني، والشركة الفرنسية المسؤولة عن إدارة وتشغيل الخط الثالث والقطار الكهربائي الخفيف LRT. يتم ذلك من خلال غرف التحكم المركزي وتواجد قيادات ومسؤولين في المحطات، لمتابعة انتظام مواعيد التشغيل وضمان النظام السليم داخل المنشآت، بهدف تقديم خدمات ممتازة لجمهور الركاب.

Continue Reading

تنمية بشرية

“تطوير مهارات التنمية الشخصية: أساسيات النجاح في العمل والحياة”

Published

on

"تطوير مهارات التنمية الشخصية: أساسيات النجاح في العمل والحياة"

تطوير مهارات التنمية الشخصية يعد أساسيًا للنمو في مجالات العمل والحياة الشخصية. تلعب هذه المهارات دورًا حيويًا في تعزيز القدرة على التواصل الفعّال، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات بثقة، مما يؤثر إيجابيًا على الأداء المهني والعلاقات الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، تساهم في تعزيز الوعي الذاتي وإدارة الوقت بكفاءة، مما يسهم في تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية.

فيما يلي بعض النصائح الذاتية التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على المهارات الشخصية والمهنية، وفقًا للمقال المنشور على موقع “Indeed”.

لماذا مهارات التنمية الشخصية مهمة؟

تهم مهارات التنمية الشخصية بشكل كبير، حيث تمكّنك من وضع خطط استراتيجية وتكتيكية تسهم في نموك الشخصي والمهني نحو أهدافك. من المفيد بالفعل تحسين هذه المهارات وتطويرها بحيث تندمج بسلاسة في يومياتك، مما يساعدك في تحقيق أهدافك الشخصية والمهنية، والارتقاء في مسيرتك المهنية، وتعزيز نقاط قوتك ومواهبك، وتحقيق الرضا والإشباع الشخصي.

 بعض الاستراتيجيات لتطوير مهارات التنمية الشخصية:

  • واجه مخاوفك

إذا كنت تشعر بالخوف الذي يمكن أن يعيق نموك وتقدمك، فاعتبر الانضمام إلى فصل دراسي أو مجموعة تدريبية تساعد على تحسين مهاراتك في التحدث أمام الجمهور. يمكنك أيضًا البحث عن مرشد يمكنه دعمك في اتخاذ قرارات صائبة وبناء ثقتك بنفسك إذا كنت تخشى المخاطرة. يمكنك تعلم والنمو من خلال تجربة أشياء جديدة التي قد لا تكون مريحة في البداية، مثل بدء المحادثات أو التعريف بنفسك لأشخاص جدد في مناسبات اجتماعية أو ورش عمل.

  • القراءة:

القراءة تسهم في توسيع معرفتك وزيادة مفرداتك، وتبقيك على اطلاع دائم. كما تعزز القراءة تحفيز عقلك وتعزز مهارات التفكير النقدي لديك. جرب قراءة مقال تعليمي أو محفز على الأقل مرة يوميًا، أو كتاب على الأقل شهريًا، لتعزيز نموك الشخصي والمهني.

  •  تعلم شيئًا جديدًا:

سواء كنت تتعلم بنفسك أو تسجّل في دورات دراسية، فالاستثمار في اكتساب مهارات جديدة أو استكشاف موضوعات جديدة أمر مفيد للغاية. يمكنك، على سبيل المثال، التسجيل في دورات لتعلم لغة جديدة، أو تعلم استخدام برنامج جديد، أو تحسين مهاراتك في الكتابة الإبداعية. كما يمكنك التفكير في حضور ندوات عبر الإنترنت تتناول موضوعات مثل ريادة الأعمال أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز تطويرك المهني.

  • كون علاقات:

من خلال التفاعل مع مجموعة متنوعة من الأشخاص، يمكنك اكتساب أفكار جديدة وفهم كيفية التواصل والتعاون مع أنماط شخصيات متنوعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك بناء علاقات جديدة التي قد تكون مفيدة في المستقبل. يمكنك تحقيق هذا من خلال الانخراط في منظمات صناعية ومجموعات تهتم بنفس الموضوعات، وحضور المؤتمرات والفعاليات التي تناقش المواضيع التي تهمك.

  •  احتفظ بمذكرة:

الكتابة في يومياتك بانتظام، سواء كان ذلك يوميًا أو أسبوعيًا، تساعدك على تعزيز الوعي الذاتي والتفكير العميق في الأحداث والقرارات والمحادثات الأخيرة. يمكنك الاختيار بين الاحتفاظ بمجلة شخصية بخط يدك أو مشاركة أفكارك وتجاربك عبر التدوين. يمكن استخدام هذه العملية لتحديد الأهداف وتقييم التقدم الذي تحققه.

  •  ابحث عن مرشد:

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تحديد كيفية تطوير مهاراتك في التنمية الذاتية، فتحدث مع مرشد مؤهل، سواء كان ذلك مديرًا، أستاذًا، شخصًا تحترمه، أو متخصصًا في مجال النمو الشخصي.

مهارات التنمية الشخصية في مكان العمل:

بالرغم من أن مهارات التطوير الشخصي تعود بالفائدة على جميع جوانب حياتك، إليك بعض الممارسات المحددة التي يمكن أن تكون مفيدة في محيط العمل وتساعدك في تحقيق التقدم المهني:

  • كن مستمعًا:

جزء أساسي من أن تكون متواصلاً جيدًا هو الاهتمام بما يقوله الآخرون. ركز على فهم ما يقوله زملاؤك في العمل لتكون قادرًا على تذكر تلك المعلومات والرد عليها بشكل فعّال. استخدم مهارات الاستماع والتواصل الفعّال والمهني في جميع السياقات، بدءًا من المحادثات الهاتفية وحتى المقابلات الوظيفية.

  • العمل بشكل جيد مع الآخرين:

تطوير مهارات التعاون والتحفيز يجعلك عنصرًا أساسيًا في أي فريق. يُعتبر القدرة على التعامل مع الآخرين بفاعلية وإقامة علاقات قوية مع الزملاء والعملاء والشركاء من مختلف الخلفيات أمرًا أساسيًا لنجاحك المهني.

  • النظام:

قم بوضع خطط للمهام لضمان إتمامها بكفاءة وفعالية. تعرّف على المشاريع التي تحتاج إلى تحديد أولويات لها في حال كنت مشغولًا بأكثر من مشروع. إذا كنت منظمًا جيدًا، ستتمكن بسهولة من الالتزام بالمواعيد النهائية والتعاون بفعالية مع الزملاء.

  • العمل من خلال المواقف الصعبة:

عند مواجهة مشكلة، يُنصح بتقييم الخيارات المتاحة واختيار الحل الأمثل. كما يجب أن تدرك متى تحتاج إلى استشارة الآخرين أو استكشاف سيناريوهات مختلفة. الأشخاص القادرين على التفكير النقدي وحل المشكلات المعقدة غالبًا ما يكونون قادرين على اتخاذ قرارات صائبة في مختلف جوانب الحياة والعمل.

  • يجب ان تؤمن بنفسك:

إذا كنت واثقًا في قراراتك، فمن المؤكد أن يثق الآخرون بك أيضًا. هذه الثقة يمكن أن تنتج طاقة إيجابية تساهم في تحفيز الآخرين وتعزيز الثقة فيك. عندما تتعامل مع التحديات بثقة، يمكنك التقدم نحو تحقيق الأهداف بشكل أكثر فاعلية بدلاً من الشك والتردد.

  • التكيف:

كون مرنًا لتتمكن من التكيف مع التغييرات في العمل والحياة بسلاسة. الأشخاص الذين يمتلكون مهارات التكيف يمكنهم العمل بفاعلية سواء بشكل فردي أو كجزء من فريق، وإدارة مشاريع متعددة، والتكيف مع ظروف متغيرة، واستيعاب الأفكار الجديدة والمتغيرات بفاعلية.

  • الصدق:

الصدق هو الركيزة الأساسية لبناء علاقات إيجابية مع الزملاء والمشرفين. يجب أن تمارس الأخلاق الحميدة وتلتزم بقيمك الشخصية. النزاهة تساعد في كسب الاحترام، وتحقيق الرضا، وبناء سمعة طيبة في بيئة العمل.

  • الألترام والشغف:

الأشخاص الذين يتمتعون بأخلاقيات عمل قوية غالبًا ما يكونون منتجين وموثوقين ومصرون على تقديم أداء متميز. هذا التفاني يمكن أن يساعدك في إتمام المهام في الوقت المحدد ويشجع زملاء العمل على التفاعل بإيجابية.

  • أرشد من حولك:

لتكون قائدًا جيدًا، تحتاج إلى الثقة، والرؤية، ومهارات التواصل. يمكن للأفراد الذين يطورون هذه المهارات القيادية أن يساعدوا فرقهم على التقدم والإنتاجية دون الحاجة إلى التدخل الزائد.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة