Connect with us

تاريخ

الحضارة الصينية ونشأتها

Published

on

الحضارة الصينية

تعد الحضارة الصينية من اقدم ثقافات العالم وهي منطقة تسيطر عليها الثقافة، والتي تغطي منطقة جغرافية كبيرة في شرق اسيا بعادات وتقاليد مختلفة جدا بين مدنها ومحافظاتها وحتي القري.

نشأة الحضارة الصينية:

نشأت الحضارة الصينية من القرى الواقعة على طول النهر الأصفر ونهر اليانغتسي في العصر الحجري عام 4000 قبل الميلاد، لذلك يعد النهر الأصفر مهد الحضارة الصينية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، وتعد الصين من أهم الحضارات القديمة في العالم وجدت التاريخ الصيني المكتوب التاريخ المبكر لأسرة شانغ حوالي عام 1700 قبل الميلاد الأسرة 2070 ق.م – 1600 ق.م.

 

من ناحية أخرى، تشير السجلات التاريخية إلى أن سلالة شيا كانت موجودة في الصين قبل عهد أسرة شانغ، وأنه خلال عهد أسرة شيا من 2070 قبل الميلاد إلى 1600 قبل الميلاد، تم تطوير قدر كبير من الثقافة والأدب والفلسفة الصينية.

 

ماهية الحضارة الصينية:

تعتبر الحضارة الصينية واحدة من أقدم الحضارات في العالم، ويمكن إرجاع أصولها إلى آلاف السنين. تهيمن الحضارة الصينية على المنطقة الجغرافية الشاسعة لشرق آسيا، وتختلف العادات والتقاليد على نطاق واسع بين المقاطعات والمدن وحتى البلدات. ممتاز. من الجدير بالذكر أن الحضارة الصينية متنوعة ومختلفة للغاية تظهر الحضارات المبكرة المبكرة وتأثيراتها بعيدة المدى بعدة طرق، أهمها الفلسفات والفضائل والأخلاق والتقاليد، في جميع أنحاء آسيا حتى يومنا هذا. وضعت الأساس الثقافي لحضارة شرق آسيا، مثل اللغة والفخار والعمارة والموسيقى والأدب والفن بالإضافة إلى الفلسفة والأسس الاقتصادية والدين، هناك أسس قتالية.

والجدير بالذكر أنّ هناك 56 مجموعةً عِرقيّة معترف بها رسميًّا في الصين، ومن بين كل هذه الأرقام تعد قومية “هان” من أكبر المجموعات، وعلى مر التاريخ كانت الكثير من المجموعات تندمج في الأعراق المجاورة أو تختفي، حيثُ تغطي الثقافة التقليديّة الصينيّة أقاليم جغرافيّة كبيرة، إذ تنقسم المناطق إلى ثقافات فرعيّة مستقلة.

 

الفنون في الحضارة الصينية:

تعتبر الحضارة الصينية من أقدم الحضارات في العالم، وهي تنبع من الأصل الفني للحضارة الصينية. يعد الفخار الصيني الشهير أحد أقدم أشكال الفن في العصر الحجري. [4] الموسيقى والشعر الصيني المعاصر يتأثران أيضًا بالقادة، وتستند الموسيقى الصينية المعاصرة على آلات الإيقاع، ولم يتم منحها إلا مؤخرًا الآلات الوترية والقصب والمزامير، وحقيقة أن فن الرسم الصيني قد اكتسب مكانًا كبير، لأن فن kirigami أصبح شكلاً فنيًا جديدًا منذ حوالي 100 عام.

 

العلوم في الحضارة الصينية:

تتوقف إسهامات الحضارة الصينيّة في العلم والتكنولوجيا والفكر العلمي على الفترة التاريخية المأخوذة منها، ففي العصور الوسطى والقديمة كانت الإسهامات عظيمة الأهمية، ولكن طبيعتها تغيرت بعد فترة، وصارت تندمج في الكيان الشامل للعلم الذي واصل تطوره في القرون اللاحقة نجح الصينيون في بعض المكتشفات العلميّة، كما تمكنوا من مواكبة الحضارة الإسلاميّة، ومن أهمّ اختراعات الحضارة الصينيّة كانت المعداد، “ساعة الظل”، والأربعة اختراعات العظمى: البوصلة، البارود، صناعة الورق، والطباعة، وقد كانت من بين أهم التطورات التكنولوجية، قبل نهاية سنة 1000 م في العصور الوسطى. كما واصلت الحضارة الصينيّة اختراعاتها المؤثرة، حتى اخترعت ساعة ميكانيكيّة في 725م، بالإضافة إلى إبداعهم في إنتاج الشاي في 2737م، وصناعة الحرية قبل 6000 سنة، وكذلك صناعة المظلة قبل 3500 سنة، والوخز بالإبر قبل 2300 سنة، وصهر الحديد بالفترة ما بين 1050 ق.م-256 ق.م، بالإضافة إلى جهاز قياس الزلازل المُكتشف في عهد أسرة هان.

 

الاساطير في الحضارة الصينية:

تشتهر الحضارة الصينيّة بالعديد من الأساطير التي تُحاكي العديد من الجوانب.

ومن هذه الجوانب:

  • الأساطير المتعلقة بالخلق،
  • والأساطير المتعلقة بتأسيس الثقافة الصينيّة والدولة الصينيّة.
  • بالإضافة إلى تلك الأساطير المتعلقة بالقضايا الأخلاقيّة وتُطلع الشعب الصينيّ على ثقافتهم وقيمهم.
  • ومن أشهر الأساطير تلك المرتبطة بالخلق.

 

يُعتقد أنّ الحضارة الصينيّة نشأت في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، ونُقلت شفهيًّا قبل أن تُسجل في كتب متنوعة، مثل “شوي جينغ تشو” “وشان هاي جينغ”، حيثُ كان هناك تفاعل واسعَ النطاق بين هذه الأساطير وأنظمة المعتقدات الرئيسيّة للكونفوشيوسيّة والطاوية والبوذيّة، إذ دُمجت بعض تعاليم ومعتقدات هذه المعتقدات في الأساطير.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

تاريخ

“أمين إسكندر: رحلة نضال وتفاني في السياسة الناصرية والإعلام”

Published

on

تم تضمين اسم السياسي أمين إسكندر في مشروع “عاش هنا”، حيث تم وضع لافتة تذكارية تحمل اسمه وعنوانه على باب منزله في شارع الشبراوي بشبرا مصر. هذا التكريم يهدف إلى تخليد ذكراه وإحياء ذكرياته عبر الأجيال المختلفة.

السياسي أمين إسكندر كان من أبرز أعضاء التيار الناصري في العمل الطلابي، ولعب دوراً بارزاً في النشاط السياسي والحزبي.

أمين سليمان إسكندر وُلد في عام 1952 في حي الأربعين بمدينة السويس، قبل أسابيع قليلة من قيام الثورة. نشأ في مدينة منفلوط بمحافظة أسيوط حيث التحق بمدرسة منفلوط الابتدائية في طفولته، ثم انتقلت العائلة إلى القاهرة حيث التحق بمدرسة شبرا الإعدادية.

في القاهرة، بدأ أمين إسكندر نشاطه السياسي منذ كان طالبًا في المدرسة الثانوية. وعندما التحق بمعهد التعاون للمساحة (قسم هندسة المساحة)، شارك في المظاهرات عام 1968 تأييداً للمقاومة الفلسطينية.

في الجامعة، شارك أمين إسكندر مع رفاقه في تأسيس أندية الفكر الناصري، وشارك في لقاءات الفكر الناصري منذ انعقاد اللقاء الأول حتى السابع.

بعد إتمام دراسته بنجاح وتفوق في هندسة المساحة، عين أمين إسكندر وتكلف بالعمل في هندسة الري بمحافظة المنوفية التابعة لوزارة الري. ولكن بسبب اهتمامه العميق بالقضايا الوطنية والقومية، وشغفه بالكتابة والصحافة والنضال السياسي، خاصة في سياق الصراع العربي الإسرائيلي، قرر ترك العمل الحكومي في هندسة الري بالمنوفية والانتقال إلى العمل الحر والنضال السياسي والكتابة. أسس وأدار بعد ذلك مركز الفالوجا للإعلام والنشر.

شارك أمين إسكندر في تأسيس مركز إعلام الوطن العربي وأصبح مديراً له. كما عمل كمستشار تحرير في جريدة الكرامة وكان مسؤولاً عن صفحة الرأي.

كان أمين إسكندر أحد الشباب الناصريين الذين شاركوا في إعداد وثيقة الزقازيق، التي أصدرها مائة من قادة الحركة الناصرية آنذاك. هذه الوثيقة حددت موقفاً معارضاً شاملاً لسياسات نظام الرئيس السادات في عام 1976.

شارك أمين إسكندر في مظاهرات الخبز عام 1977، وتعرض للاعتقال عدة مرات، كان أولها في عام 1978 بتهمة قلب نظام الحكم، على الرغم من أنه كان في ذلك الوقت مجنداً في الجيش.

أمين إسكندر تولى مسؤوليات عديدة على الصعيد الحزبي، حيث ساهم في تأسيس عدة أحزاب ناصرية، بدءاً من المنبر الاشتراكي مع كمال الدين رفعت، ثم الحزب الاشتراكي مع فريد عبدالكريم، وحزب التحالف مع كمال أحمد، وأخيراً الحزب الناصري بقيادة ضياء الدين داود. في حزب الناصري، كان أمين إسكندر أحد قادته وتولى مسؤولية العمل التثقيفي والفكري في عدة مناسبات، وهو نفس الموقع الذي شغله في حزب الكرامة، حيث شغل أيضاً منصب رئيس الحزب.

تم انتخاب أمين إسكندر عضواً في الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي عدة مرات متتالية حتى وفاته.

Continue Reading

تاريخ

“11 يوليو 1882: مأساة الإسكندرية والقصف البريطاني”

Published

on

"11 يوليو 1882: مأساة الإسكندرية والقصف البريطاني"

في يوم 11 يوليو 1882، حدثت واحدة من أصعب اللحظات في تاريخ مصر الحديث، حيث قامت قوات الاحتلال البريطاني بقصف مدينة الإسكندرية، فما الذي جرى؟

في يوم الأحد 11 يونيو سنة 1882، وفي تمام الساعة الثانية بعد الظهر، وقعت حادثة معروفة باسم مذبحة الإسكندرية. كانت البداية في شجار بين أحد المالطيين الذين كانوا من رعايا الإنجليز، وأحد الأهلين يُدعى “السيد العجان”. كان المالطي هو الطرف المبادئ في العدوان، حيث كان السيد العجان يمتلك حمارًا ركبه المالطي، وكان يتجول به منذ الصباح بين القهاوي، ووصل إلى حانة “خمارة” بالقرب من قهوة القزاز في آخر شارع “السبع بنات” بالقرب من مخفر اللبان. طلب السيد العجان من المالطي أن يدفع له أجرة ركوب الحمار، ولكن المالطي دفع له فقط قرشًا واحدًا صاغيًا. هذا الأمر أدى إلى جدال حول قلة الأجرة، وفي النهاية، أشهر المالطي سكينًا وطعن السيد العجان بعدة طعنات دامية أودت بحياته.

ووقع هذا الحادث في الزقاق الذي يقع خلف “قهوة القزاز”. بعد وقوع الحادث، هرع رفاق القتيل إلى المكان للقبض على القاتل، لكنه هرب إلى أحد المنازل القريبة. بدأ المالطيون واليونانيون الذين يسكنون بالقرب من موقع الحادث بإطلاق النار على الأهالي من النوافذ والأبواب، مما أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى. هذا الأمر أثار غضب الجماهير الراغبة في الانتقام لمواطنيهم، وتحركت الطبقة الشعبية لمهاجمة الأوروبيين بشكل عام، حيث هاجموا كل من وجدوه منهم في الشوارع والمحال بالضرب، باستخدام العصي والهراوات كسلاح في هذه المعركة.

اندلعت أعمال الشغب في المدينة حيث استنفر الدهماء السكان للقتال، وقتلوا الأوروبيين بالعصي والهراوات عند مشاهدتهم، وقاموا بنهب دكاكين شارع السبع بنات وامتدت الفوضى إلى الشوارع الأخرى مثل الشارع الإبراهيمي وشارع الهماميل وشارع المحمودية وجهة الجمرك والمنشية وشارع الضبطية “رأس التين” وغيرها، حيث كانت تسكنها الأوروبيون أو يمرون منها. كثير من الأوروبيين قُتلوا، بما في ذلك أمام الضبطية حيث كانوا يعودون من زياراتهم للبوارج الإنجليزية والفرنسية. من جهتهم، قام الأوروبيون بإطلاق الرصاص من النوافذ على الأهالي، مما أسفر عن مقتل الكثيرين من الجانبين.

بعد أن كان المالطي هو البادئ بالعدوان وفر إلى منزل يسكنه مواطنوه، قام قسم اللبان بإرسال طلب إلى المستر كوكسن، قنصل إنجلترا، لإرسال أحد موظفي القنصلية لاستخراج المعتدي من المنزل. حضر المستر كوكسن شخصيًا خلال فترة التوتر الشديدة، ولكنه تعرض لضربة بحجر وعصا أدت إلى جرح خطير، كما أصيب في ذلك اليوم قنصل اليونان وقنصل إيطاليا أيضًا. كانت إصابة القناصل تعكس خطورة الوضع في تلك الأيام.

في بداية الحادثة، كان عمر باشا لطفي محافظ المدينة، وكان يشغل رياسة قومسيون تحقيق الجمارك في دار المحافظة. تلقى أحد موظفي الضبطية إخطارًا بالشجار الذي وقع بين الوطني والمالطي حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر، وعلى الفور أرسل حسين بك فهمي، وهو كيل المحافظة، لموقع الحادث لفض الخلاف. ولكن بعد ربع ساعة، وصلت أخبار عن تفاقم الفتنة وتصاعدها، وأن السيد بك قنديل، مأمور الضبطية، كان مريضًا في منزله. لذا، توجه عمر باشا بنفسه إلى مكان الواقعة في شارع السبع بنات.

عندما أدرك عمر باشا لطفي خطورة الفتنة وشاهد ازدحام الشارع بالمتظاهرين، طلب من إسماعيل باشا كامل، قائد الجنود في الإسكندرية، إرسال قوات لوقف الفوضى. تأخر الأميرالاي مصطفى بك عبدالرحيم، القائد الخامس للآلاي، الذي كان في رأس التين، وسليمان سامي داود، قائد الآلاي السادس، الذي كان في باب شرقي، في إرسال الجنود، ولم يصلوا إلا في الساعة الخامسة مساءً، قبل المغرب بساعة. عند وصول الجنود، تمكنوا من تفريق المتظاهرين بسهولة، وانتهت الفتنة بعد غروب الشمس. ساد الهدوء الرهيب في المدينة، حيث بقي الناس في بيوتهم وخلت الطرقات من المارة، وانقضى الليل والناس ما زالوا يعيشون في وجل وخوف.

وبلغ عدد القتلى في هذه الحادثة 49 شخصًا، منهم 38 من الأجانب والباقون من الأهالي.

مأساة الضرب:

في الساعة السابعة صباحًا من يوم الثلاثاء 11 يوليو سنة 1882، أعطى الأميرال سيمور إشارة للبدء بالقصف. بدأت البارجة “ألكسندرا” بإطلاق أول قنبلة على طابية الإسبتالية، تلاها البوارج الأخرى بإطلاق قنابلها التدميرية على حصون المدينة والمدينة نفسها. استجابت القلاع بعد الطلقة الثالثة بعد خمس دقائق، وكان القصف من جانب الأسطول الإنجليزي عنيفًا للغاية، حيث كانت قنابلهم دقيقة ومميتة، بينما كانت الردود من القلاع غير فعالة، حيث سقط العديد منها في البحر دون أن تلحق أضرارًا بالبوارج الإنجليزية.

Continue Reading

تاريخ

“استكشاف عجائب الفن المصري القديم: معارض استراليا وتأملات في الديمومة والسحر”

Published

on

"استكشاف عجائب الفن المصري القديم: معارض استراليا وتأملات في الديمومة والسحر"

ستُقام العديد من المعارض للفن المصري القديم في أستراليا، بما في ذلك المعرض القادم من المتحف البريطاني، الذي يحتوي على أكبر وأشمل مجموعة من الآثار المصرية خارج مصر، بما في ذلك أكثر من 500 قطعة فنية، مثل المنحوتات الضخمة وهندسة المقابر والمعابد، إلى جانب التوابيت والبرديات والأشياء الجنائزية، بالإضافة إلى عرض واسع للمجوهرات.

وفقًا لموقع conversation، يُعد هذا المعرض القادم من المتحف البريطاني أكبر معرض متجول عقده المتحف على الإطلاق من حيث العدد، وأكبر عرض للفن المصري القديم على الإطلاق في أستراليا.

العرض الذي صممه بيتر كينج يستخدم المساحة بأكملها في الطابق السفلي من متحف NGV International كدورة تمتد من الفجر حتى الغسق، ويشمل جميع المساحات الرئيسية للعرض.

من الملفت للانتباه أنه عندما نتذكر الحضارة التي خلفت هذا التراث الفني الضخم، نجد أنه لم تكن هناك كلمة في اللغة المصرية القديمة تعبر بشكل محدد عن المفهوم الحديث للفن.

الفن في الحضارة المصرية القديمة كان يتميز بأنه كان جزءًا من الحياة اليومية ويخدم أغراضًا عملية، حيث كان يعزز الديمومة والاستمرارية للأشياء في الحياة الآخرة، خاصة في فن المقابر. كان هذا الفن مصممًا ليتحمل اختبار الزمن ويحتفظ بجمالياته بشكل مثالي، مع الحفاظ على التوازن والنظام والانسجام، وفي نفس الوقت يحتفي بالسلطة والقوة الخاصة للفراعنة.

ما يجعلنا نعجب بالفن المصري القديم هو الإحساس بالجمال الرفيع والديمومة الذي يتجلى في أشكاله، التي تبدو كما لو أنها لم تتأثر بمرور الآلاف من السنين. تعود جاذبيته أيضًا إلى عمق عصوره القديمة وحالة الحفاظ المثيرة عليه. والأهم من ذلك كله هو السحر الذي ينبعث منه، حيث يبدو أنه يسعى بطريقة ما لتجاوز قوى الموت.

عندما يموت شخص في الحضارة المصرية القديمة، يتم تحنيط جسده ويشارك في طقوس تتضمن التفاعل مع “كا” (قوة الحياة) و”با” (الجوهر البشري). يكون محاطًا بما يمكن اعتباره فنونًا تشمل تعاويذًا سحرية وتمائم وآلهة وقائية.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة