Connect with us

المرأه و الطفل

البواسير أثناء الحمل – كيفية التعامل معها

Published

on

البواسير أثناء الحمل

ما يقرب من نصف النساء الحوامل يعانون من البواسير، إنها تخلق إزعاجًا كبيرًا، كما تعاني العديد من النساء من إزعاج المشاركة في المشكلة. والخبر السار هو أن هناك بعض الحلول التي يمكن أن تساعد في تخفيف البواسير أثناء الحمل.

البواسير أثناء الحمل

البواسير هي الأوعية الدموية الموجودة في النسيج الباسوري للشرج. عندما تصبح ملتهبة، فإنها تتوسع وتصبح مؤلمة وتسبب الحكة، وفي بعض الحالات الشديدة، تنزف. البواسير أثناء الحمل تعتبر مشكلة مزعجة للغاية، حيث تواجه المرأة الحامل صعوبة كبيرة في الإخراج، ويمكن أن يكون الألم غير سارٍ حقًا.

لماذا النساء الحوامل عرضة للبواسير؟ 

الهرمونات أثناء الحمل تؤثر على كامل الجسم للأم. يتأثر كل نسيج في الجسم بالتغيرات في التوازن الهرموني. من أجل التحضير لتطور الجنين والولادة، تصبح الأنسجة في جسم الأم أكثر مرونة وتنحسر. كما تتأثر الأوعية الدموية في فتحة الشرج.

والنتيجة هي زيادة خطر الإصابة بالبواسير، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

هل يمكن منعها؟

من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء الحمل هو منع الإمساك. أكل أكبر قدر ممكن من الألياف والخضروات والفواكه. تشمل الحبوب الكاملة. اشرب المزيد من السوائل لأنه من المهم أن يكون الجسم رطبًا جيدًا.

تمارين تساعد في علاج البواسير

تساهم الحركة والنشاط البدني في الخفيف في حركة الأمعاء وتسريع عملية الأيض، مما يؤدي إلى نزوح طبيعي ومنتظم.

كيفية علاج البواسير الحامل؟

بالإضافة إلى التغذية السليمة وترطيب جيد للجسم، يتم علاج البواسير أيضًا ببعض الكريمات والمراهم. اسأل طبيبك أيهم آمن أثناء الحمل.

علاجات منزلية للبواسير

هذه مجموعة علاجات منزلية لتخفيف أعراض البواسير أثناء الحمل:

مكعبات الثلج

تساعد مكعبات الثلج في انقباض الأوعية الدموية وتقليل التورم وتخفيف الألم على الفور. يمكنك وضع 1-2 مكعبات من الثلج في قطعة قماش قطنية ناعمة. ثم تطبيق الضغط على المنطقة المصابة.

زيت اللوز

زيت اللوز له تأثير مهدئ في علاج البواسير الخارجية. يرطب الجلد، ويخفف الالتهاب، والحرق والحكة حول فتحة الشرج .

لعلاج البواسير في الحمل، ضع بضع قطرات من الزيت على قطعة قطن وامسح المنطقة المصابة برفق. كرري هذه الرعاية عدة مرات في اليوم.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة والتي لها تأثير علاجي في البواسير الخارجية. يساعد زيت الزيتون على زيادة مرونة الأوعية الدموية، مما يساعد بدوره على تقليل التهاب وتورم الأوعية الدموية في القناة الشرجية. ضعي كمية صغيرة من زيت الزيتون على قطعة قطن وامسحي برفق على المنطقة المصابة. كرري هذه الرعاية 2-3 مرات في اليوم.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

المرأه و الطفل

“تعزيز سلامة الأطفال في العالم الرقمي: جهود وزارة الصحة والسكان والمجلس القومي للطفولة والأمومة”

Published

on

"تعزيز سلامة الأطفال في العالم الرقمي: جهود وزارة الصحة والسكان والمجلس القومي للطفولة والأمومة"

أعلنت وزارة الصحة والسكان أهمية مشاركة الأطفال في الألعاب الإلكترونية، حيث تُعتبر هذه المشاركة ضرورية لفهم اختيارات الطفل وتوجيهه بشكل صحيح، وذلك بهدف حمايته من التعرض للاستغلال أو التنمر الإلكتروني.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى توفير خط ساخن 16000 للإبلاغ عن أي انتهاكات أو استغلال إلكتروني، حيث تُقدم جميع أشكال الدعم اللازمة في هذا الصدد.

وأوضحت الوزارة أنه يُمكن الحصول على الإرشادات الصحيحة للتعامل مع الأطفال من خلال استشارة أطباء الصحة النفسية عبر المنصة الإلكترونية.

أكد المجلس القومي للطفولة والأمومة استمرارية عمل الخط الساخن “نجدة الطفل 16000” لاستقبال الشكاوى، حيث يواصل العمل على مدار الساعة لحماية الأطفال من جميع أشكال العنف والاستغلال. يمكن أيضًا تقديم البلاغات من خلال الرسائل على الصفحة الرسمية للمجلس.

رصد المجلس القومي للطفولة والأمومة، عبر خط “نجدة الطفل 16000” ومنصات التواصل الاجتماعي، حالات قلقة تتعلق بمحاكاة لعبة عبر تطبيق إلكتروني في بعض المدارس. تتضمن هذه المحاكاة خطرًا يمكن أن يتعرض له الأطفال، حيث يُطلب منهم كتم أنفاسهم بشكل تدريجي لتقليل مستوى الأكسجين في الرئتين والمخ حتى يفقدوا الوعي، ومن ثم يتم تصويرهم في هذه الحالة.

Continue Reading

الصحة و العلاج

“السمسم: ليس مجرد نكهة، بل مصدر للصحة والعافية”

Published

on

"السمسم: ليس مجرد نكهة، بل مصدر للصحة والعافية"

السمسم يُعَدُّ واحدًا من أكثر أنواع الحبوب شهرة في العالم، وتتميز نكهته بالطيبة، لكن القليل من الناس يدركون أن له فوائد صحية عديدة، حيث يُساهم في الوقاية من العديد من الأمراض وعلاجها.

بناءً على ما ورد في موقع sesamcare، هناك أسباب عديدة تجعل بذور السمسم عنصراً أساسياً في الأنظمة الغذائية والأدوية لآلاف السنين.

خفض الكوليسترول:

تم اكتشاف أن بذور السمسم تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بفضل احتوائها الغني على المركبات النباتية المعروفة بأسم الفيتوستيرولات والقشور. الفيتوستيرولات هي مركبات نباتية تشبه الكوليسترول من حيث الهيكل، وتتنافس معه على الامتصاص في الجهاز الهضمي.

عند تناول الأطعمة مثل بذور السمسم التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتوستيرول، يمكن أن تمنع بشكل فعال امتصاص الكوليسترول الغذائي، مما يقلل من دخوله إلى مجرى الدم. بالإضافة إلى ذلك، تُعَد بذور السمسم مصدرًا غنيًا بالدهون الصحية، وخاصة الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي يمكن أن تؤثر إيجابًا على مستويات الكوليسترول الإجمالي عندما تحل محل الدهون المشبعة في النظام الغذائي.

انخفاض ضغط الدم:

بفضل محتواها الغني بالعناصر الغذائية المفيدة، قد تلعب بذور السمسم دورًا في خفض ضغط الدم.

تُعَتَبِر هذه البذور الصغيرة مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، الذي يُعرف بدوره في استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يُمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والحالات المزمنة الأخرى.

مصدر جيد للألياف الغذائية:

بذور السمسم تُعَد مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، وهي أساسية لتعزيز الصحة الجيدة.

بذور السمسم توفر ما يقرب من 4 جرام من الألياف الغذائية في الأونصة الواحدة فقط، وهذا المحتوى الغني بالألياف مفيد لعدة أسباب:

  • يُساهم في تحسين عملية الهضم عن طريق منع الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.
  • تلعب الألياف الغذائية دورًا في استقرار مستويات السكر في الدم من خلال تباطؤ امتصاص السكريات، مما يجعلها عنصرًا قيمًا للأفراد المصابين بالسكري.
  • تتيح الألياف الغذائية المساهمة في إدارة الوزن من خلال زيادة الشعور بالامتلاء وتقليل الإفراط في تناول الطعام، مما يدعم أهداف فقدان الوزن.
  • ترتبط الألياف الغذائية بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال المساهمة في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL).

غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات:

بذور السمسم تُعَتَبِر مصدرًا قويًا لمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، حيث تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة قوية مثل السيسامين والسمسمول. تلعب هذه المضادات القوية دورًا في حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي والأضرار التي تسببها الجذور الحرة، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ويبطئ عملية الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، تظهر بعض القشور مثل السمسمولين والسمسمين خصائص مضادة للسرطان.

بالإضافة إلى ذلك، تمتاز بذور السمسم بخصائص مضادة للالتهابات، ويرجع ذلك أساسًا إلى وجود المركبات النشطة بيولوجيًا مثل السمسمول. تساعد هذه التأثيرات المضادة للالتهابات على تخفيف الالتهاب، مما يقلل من خطر الإصابة بحالات الالتهابات المزمنة مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل.

يُعزّز صحة العظام:

تُعزّز بذور السمسم صحة العظام بشكل رئيسي من خلال غناها بالمعادن الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور. يُعتبر الكالسيوم بشكل خاص أساسيًا للحفاظ على قوة وصحة العظام، ويوفر أونصة واحدة فقط من بذور السمسم حوالي 10٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به للكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور السمسم على المغنيسيوم الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم والمساهمة في الحفاظ على كثافة العظام. ويُعتبر الفوسفور أيضًا معدنًا حيويًا آخر لصحة العظام، حيث يلعب دورًا في تكوين وإصلاح أنسجة العظام.

مصدر جيد لفيتامينات “ب”:

تُعتبر بذور السمسم مصدرًا قيمًا لفيتامينات ب، بما في ذلك الثيامين (فيتامين ب1)، والنياسين (فيتامين ب3)، والريبوفلافين (فيتامين ب2)، وفيتامين ب6، والفولات (فيتامين ب9). تلعب هذه الفيتامينات دورًا حاسمًا في وظيفة الخلية والتمثيل الغذائي. كما أن بذور السمسم غنية بالحديد والنحاس. يساعد النياسين في تحويل الطعام إلى طاقة ويعتبر ضروريًا لإصلاح الحمض النووي، بينما يشارك الريبوفلافين في مسارات التمثيل الغذائي المختلفة، مما يساعد الجسم على معالجة الدهون والأدوية والمنشطات. ويعتبر حمض الفوليك ضروريًا لانقسام الخلايا وإنتاج الحمض النووي والحمض النووي الريبي (RNA).

تعزز فيتامينات ب بشكل جماعي العمليات الخلوية والتمثيل الغذائي، مما يضمن استخدام أجسامنا للعناصر الغذائية التي نستهلكها بكفاءة.

مصدر غني للبروتين النباتي:

بذور السمسم تُعتبر مصدرًا رائعًا للبروتين، حيث يمكن العثور على كمية كبيرة من البروتين عالي الجودة في حصة صغيرة فقط، مما يجعلها إضافة قيمة للأنظمة الغذائية النباتية. تتكون هذه البذور من بروتين يقدر بنحو 20% من وزنها، وتوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لمختلف الوظائف، بما في ذلك الحفاظ على صحة العضلات وترميمها.

اعتماد بذور السمسم في وجباتك، سواء برشها على السلطات، أو مزجها مع الطحينة في الغموس، أو إضافتها إلى البطاطس المقلية، يُعَدُّ طريقة ممتازة لزيادة تناول البروتين من مصادر نباتية ودعم احتياجاتك الغذائية الشاملة من البروتين.

يعزز دعم الجهاز المناعي وتكوين خلايا الدم:

بذور السمسم توفر دعمًا قيمًا لجهاز المناعة وتعزز وظيفة الخلايا من خلال محتواها الغني بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الحديد. الحديد يعتبر أمرًا حيويًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء والمساعدة في نقل الأكسجين في الجسم، بالإضافة إلى دعم وظيفة المناعة الشاملة.

بذور السمسم توفر أيضًا النحاس، وهو أمر ضروري لتطوير والحفاظ على نظام المناعة القوي.

يساهم فيتامين ب6 الموجود في بذور السمسم في إنتاج الأجسام المضادة، مما يعزز دفاع الجسم ضد الالتهابات. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه البذور على الزنك، الذي يعتبر معدنًا ضروريًا لتطوير الخلايا المناعية ودعم وظيفتها.

 

 

 

Continue Reading

المرأه و الطفل

“منعا للغش: التمييز بين ورق العنب وورق التوت وورق الفراولة بعد توفرهما في الأسواق”

Published

on

"منعا للغش: التمييز بين ورق العنب وورق التوت وورق الفراولة بعد توفرهما في الأسواق"

بعد أن انتشرت الحالات الكثيرة للسيدات اللاتي يخلطن بين ورق العنب وورق التوت، بدأ ورق العنب يحتل مكانة بارزة في مواقع التواصل الاجتماعي، مثيرًا اهتمام الكثيرين.

الفرق بين ورق العنب وورق التوت وورق الفراولة:

ورق العنب:

يتكون ورق العنب من ثلاثة أقسام، ويتميز بوجود عروق صغيرة واضحة بالإضافة إلى أطراف مدببة، وتتنوع نعومة وخشونة ملمسه، حيث يتميز بالنعومة من ناحية والناحية الأخرى يتميز بالخشونة، وتمتاز رائحته بالنفاذية.

ورق العنب

                                       ورق العنب

ورق التوت:

ورق التوت يتميز بشكله الشبيه بالقلب، ويظهر بلون أخضر فاتح، وهو خالٍ من التفريعات التي توجد في ورق العنب، كما أنه يفتقر لأي رائحة مميزة.

ورق التوت

                                          ورق التوت

ورق الفراولة:

ورق الفراولة يتميز بلونه الغامق وملمسه الخشن، ويتميز بعدم وجود رائحة مميزة له.

ورق الفراولة

                                        ورق الفراولة

 

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة