اقتصاد وبورصه

الاستثمار و البورصة

بدأ العديد من الأفراد الاستثمار في البورصة منذ زمن بعيد خلال مراحل الاحتواء المختلفة. إذا كنت تبحث أيضاً عن طريقة لتنمية مدخراتك أو طريقة لتنويع استثماراتك، فلم يفت الأوان بعد. اكتشف في هذا المقال كيفية الاستثمار في البورصة العالمية وهل الاستثمار في البورصة مربح؟

الاستثمار في البورصة

يجب أن تعلم أولاً أنه من الممكن الاستثمار في البورصة عن طريق أحد البنوك، أي بنك تجزئة. تقدم البنوك للمستثمرين إمكانية الاستثمار في البورصة من خلال نظام PEA أو حساب الأوراق المالية. يتيح هذان النوعان من الحسابات شراء الأسهم أو السندات أو الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة.

لكن كيف تستثمر في البورصة بنفسك، بشكل مباشر، دون المرور عبر بنك؟ هذا هو المكان الذي يمكنك بدء الاستثمار في البورصة عبر الإنترنت، أو التداول الالكتروني. لهذا، ليست هناك حاجة لمعدات معقدة للغاية أو باهظة الثمن, كل ما تحتاجه لبدء الاستثمار في البورصة للمبتدئين عبر الإنترنت ينحصر في الادوات التالية:

جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي.

الاتصال بالإنترنت.

حساب تداول.

منصة تداول.

كيف ابدأ ف الاستثمار؟

الآن دعنا نرى افضل شركات الاستثمار في البورصة! هذا المكان هو وسيط الأوراق المالية، وهو الوسيط الذي يودع به التاجر أمواله ويضع أوامره.

لاختيار الوسيط المناسب عبر الإنترنت، يجب عليك أولاً اختيار وسيط مرخص. يجب أن تعلم أن الوساطة في سوق البورصة هي نشاط منظم ومرخص للغاية. يلتزم وسطاء الأوراق المالية بالتشريعات والقوانين الحالية ويحملون ترخيصاً سارياً في كل بلد أو منطقة اقتصادية يعملون فيها.

على سبيل المثال، يخضع الوسطاء الذين يرغبون في العمل في دول الاتحاد الأوروبي للوائح ESMA (هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية) وعلى وجه الخصوص لوائح المنظمة الأوروبية MiFID 2 (Markets in Financial Instruments Directive)، الذي دخل كفرض لأي وسيط أوراق مالية ينشط في المنطقة الاوروبية. وذلك اعتباراً من يناير 2018. باختصار، تهدف هيئات الرقابة إلى تعزيز حماية المستثمر الفردي من خلال تدابير مثل الحماية من الأرصدة السلبية، أو استخدام حق التقدم بالشكاوى عن الخدمات المالية، وفرض قيود الرافعة المالية المحدودة من 1:20 إلى 1:30، والتي تختلف تبعاً لتقلب الأصل المالي الأساسي.

كيف نختار منصة للتداول .

بعد أن أصبحت مدركاً حول اختيار أفضل شركات الاستثمار في البورصة, الآن دعنا نرى كيفية اختيار منصة التداول الخاصة بك. هذا هو البرنامج الذي يسمح للمتداولين بوضع طلباتهم في سوق البورصة ولكن أيضاً لتحليل الأسواق. هناك العديد من منصات التداول عبر الإنترنت. لاختيار المنصة المناسبة، عليك أن تسأل نفسك الأسئلة الصحيحة، مثل:

في أي سوق (أسواق) تريد التداول؟

ما نوع التداول الذي تخطط للقيام به؟

ما هي استراتيجيات التداول التي تخطط لتطبيقها؟

هل تخطط للتداول أثناء التنقل كثيراً؟

لا تقدم جميع منصات التداول نفس شروط التداول. وبالتالي، فإن المنصة الأكثر استخداماً في العالم – هي منصة ميتاتريدر – وهي متوفرة في عدة إصدارات، من أجل تلبية الاحتياجات المختلفة لكل متداول

ما رأس المال المطلوب لبدء التداول ؟

يمكننا الاستثمار برأس مال أساسي متغير، وفقاً لإمكانية كل شخص. خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن سوق البورصة ليس مخصصاً للأثرياء فقط. حيث من الممكن تماماً الاستثمار في البورصة بميزانية صغيرة. دعونا نرى كيف نستثمر 100 دولار أو 1000 دولار أو 5000 دولار في البورصة.

لاحظ أولاً أنه من الممكن البدء في الاستثمار في سوق البورصة برأس مال صغير يبلغ 100 دولار أو أقل. تتطلب حسابات التداول التالية حداً أدنى للإيداع يبلغ 25 دولار فقط (أو ما يعادله بعملة أخرى): Trade.MT5 و Trade.MT4 و Zero.MT5 و Zero.MT4. يسمح لك حساب Invest.MT5 بالاستثمار في سوق البورصة من 1 دولار فقط.

بالطبع، هذا هو الحد الأدنى للإيداع المطلوب لفتح حساب. إذا كان من الممكن تحقيق مكاسب برأس مال صغير، لا سيما باستخدام تأثير الرافعة المالية، فلا يزال التداول بميزانية أكبر أمراً مثيراً للاهتمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى