Connect with us

ثقافة

الأنسنة في الإسلام : البعد الفلسفي الضائع

Published

on

الانسنة في الاسلام

الأنسنة في الإسلام: البعد الفلسفي الضائع

منذ فترة طويلة حاز الجانب الإنساني الكثير من الاهتمام في العديد من الجوانب العلمية والمعرفية المختلفة، وربما أهمها الجانب المعرفي، وتحديدًا ذلك الجانب المرتبط بتعامل الإنسان مع بقية العناصر الكونية، كالمعرفة والعلم والمدن وغيرها. فمن دون مسحة إنسانية واهتمام بالإنسان ووضعه في الصدارة والمركز، تفقد المنتوجات البشرية ومن ضمنها العلم والدين الكثير من معانيها وجاذبيتها، كما تفقد بالإضافة لذلك الكثير من القيم والفضائل الضرورية لمنعها من الخروج عن هدفها البشري.

يستكشف هذا المقال أهمية التركيز على الجانب الإنساني (Humanism) في المعرفة بشكل عام، بما فيها الدينية والبشرية من جهة، وبشكل موسع إلى حد ما ضرورة توفر الجانب الإنساني في الأماكن والمدن التي يعيش فيها الفرد المعاصر بشكل خاص من الجهة الأخرى. فالإنتاجات البشرية بصيغها المختلفة، سواء دينية أو علمية أو مادية أو غيرها، تستهدف الإنسان في كل مناحي هذه العملية الطويلة والمعقدة، غير أن المسحة الإنسانية تبدو غائبة عنها، وغير مكترث بها، وهو ما وضع مصطلح الأنسنة في الصدارة في العقود الأخيرة، غير أن هذه العودة للمصطلح لم تكن ممكنة دون الرجوع إلى التراث الإسلامي الذي كان يحمل البذور الإنسانية.

الأنسنة: من المركزية اللاهوتية إلى البشرية

في ستينيات القرن الماضي، سيطرت أجواء فكرية ونضالية وأيديولوجية متداخلة، كانت تهدف للبحث والتغيير بشكل سريع وعاجل. لذلك نجد عودة كبيرة للتراث العربي لقراءته ونقده وتحليل مكوناته المختلفة، بأهداف متنوعة، منها البحث عن دعم لتوجهات فكرية معاصرة بعينها، أو الدفاع عن التعددية الفكرية والسكانية والدينية التي كانت تتميز بها المجتمعات السابقة في ظل الهجمات التعصبية والشعبوية المعاصرة.

في هذا السياق، ظهرت الأنسنة كحركة فكرية في الفكر الإسلامي في موقف دفاعي ضد طرفين: الغرب الذي يتهم الإسلام بعدم الاهتمام بالإنسان وحقوقه، وبأنه نظام ديني لاهوتي لا يفكر في الجانب البشري من جهة، والفكر المتطرف الذي لا يعترف بالقدرات البشرية العقلانية، ولا يضع الجانب البشري في صدارة اهتماماته من جهة أخرى.

لذلك كانت العودة للبحث عن جذور الأنسنة في التاريخ الإسلامي ضرورية لنفي هذه التهمة التي رافقت الكثير من البحوث الغربية، وربما تكون أطروحة الدكتوراه للباحث الراحل محمد أركون عن «نزعة الأنسنة في الفكر العربي: جيل مسكويه والتوحيدي»، المنشورة باللغة الفرنسية عام 1970 والمترجمة إلى العربية في 1990، من أوائل الأطروحات التي أثبتت وجود نزعة عربية إنسانية سابقة للنزعة الغربية بقرون طويلة. وفي غضون ذلك ظهرت الكثير من الأطروحات الموافقة والمضادة لتلك الأطروحة، وربما أهمها عمل جورج مقدسي بعنوان «نشأة الإنسانيات عند المسلمين وفي الغرب المسيحي»، المنشورة باللغة الإنجليزية عام 1990 والمترجمة للعربية في 2021.

من خلال دراسة عصر مسكويه (932-1030م) وأبو حيان التوحيدي (922-1023م) في القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي، توصل أركون لوجود «نزعة فكرية متركزة حول الإنسان في المجال العربي الإسلامي. وهذا ما ندعوه بالإنسية العربية. بمعنى أنه وُجد في ذلك العصر السحيق تيار فكري يهتم بالإنسان وليس بالله فقط». وهو تيار يهتم كما هو واضح من أعمال التوحيدي بالإنسان وهمومه ومشاكله، ويعتبر تيارًا إنسيًا أو عقلانيًا أو «علمانيًا»، كما يضيف أركون.

لا يقتصر هذا التيار على الفلاسفة المشهورين والمعروفين فقط، كالرازي وابن سينا والكندي وابن رشد وغيرهم، بل نجده أيضًا لدى مفكرين أقل شهرة مثل مسكويه. لكنه أيضًا لم يكن عقلانيًا وضعيًا، فرغم وجود هذه النزعة كان هذا التيار متمسكًا بسياقه الثقافي وظروفه المحيطة به، والشروط السياسية والاقتصادية المعقدة التي تحيط بكل الشخصيات والأنساق الفكرية في لحظة زمنية وتاريخية معينة، والتي تجعل الطابع الأسطوري حاضرًا ومؤثرًا في الاستدلالات المعرفية والفلسفية.

غير أنه وبالرغم من ذلك، يوضح أركون أنه يمكن التمييز بين ثلاثة أنواع أساسية للموقف الفلسفي الإنساني في الإسلام، وهي:

  1. الإنسية الدينية: وهي تلك النزعة التي تتميز في جميع الحالات بالخضوع المطمَئن لله والتعلق المستمر به، كما تتميز بالخشية في العمل والتصور، والرغبة في الامّحاء والتلاشي (أي محو الذات) في انتظار مجيء العدالة الإلهية
  2. الإنسية الأدبية: وهي تلك النزعة التي تهتم بالأدب والشعر والقصص والموسيقى، وغيرها من الفنون الأدبية المختلفة
  3. الإنسية الفلسفية: وهي مزيج من النزعتين السابقتين، وقد أسهمت في صهر ومزج العناصر المختلفة للإنسيتين السابقتين. بمعنى آخر، تتسم هذه النزعة «بالبحث القلِق والمتوتر والمنهجي عن الحقيقة في ما يخص العالم والإنسان والله»

 

تشير الأنسنة بشكل رئيسي إلى حالة خصبة من التفاعل بين الكثير من العلوم المختلفة في الساحة الثقافية آنذاك، إذ لم تكن تسيطر معرفة واحدة على السياق الثقافي، كالمعرفة الدينية والتاريخية على سبيل المثال، بل تتفاعل أيضًا المعرفة الفلسفية التي كانت أداة فعالة لتحسين المستوى المعيشي بين الأفراد في تلك الفترة من القرن الرابع الهجري، ولتحل بديلًا عن الصراع المستمر، والتنازع الذي يذهب بكل شيء، في مقابل شيوع التفاهم والأخذ بمختلف العناصر المكونة للمجتمع في الحسبان.

إلا أن الأنسنة لم تكن نزعة فحسب ضمن نزعات مختلفة كما ذهب أركون في أطروحته، بل كان لها سياق تاريخي وفلسفي عميق ومتشعب، كما يؤكد مقدسي في أطروحته. فالأنسنة ظهرت في الإسلام الكلاسيكي تزامنًا مع ظهور الحركة المدرسية (Scholasticism)، التي «عُنيت بالعلوم الشرعية، في حين أن الحركة الإنسانية عُنيت باللغة وفنون الأدب»، وفق مقدسي. لكن الصراع المحتدم بين أهل الحديث وعلى رأسهم الشافعي مع المتكلمين في تلك الفترة كان كفيلًا، بالإضافة لعوامل سياسية مختلفة، بانتصار مذهب أهل الحديث، الأمر الذي جعل «فقه الحديث طرف نقيض لفقه الرأي»، كما يرى مقدسي.

بالإضافة لذلك، أسهم انتصار أهل الحديث في «تشييد حصن يصمد طول الدهر في مواجهة خصومهم، وذلك سعيًا منهم لوقف موجة الفكر العقلاني، وصرفًا لها، وتحييدًا لآثارها»، وهو ما تمثل في المذاهب الفقهية أو ما يطلق عليه مقدسي «النقابات» (Guild)، التي نُسبت في البداية للمناطق الجغرافية التي نشأت فيها كقولهم أهل المدينة وأهل البصرة والكوفيون إلخ، ثم اتخذت لاحقًا أسماء منسوبة لأشخاص مثل الشافعية والحنبلية في المراحل الأولى.

مهما يكن الأمر، فإن الجانب الإنساني في الإسلام الكلاسيكي خرج من رحم المسار الديني الساعي لتحصين نفسه من هجمات العقلانية عن طريق استحداث مؤسسات تعليمية في المدارس والمساجد والجوامع والمؤسسات الوقفية، وهو ما أسهم في تقوية الاتجاه التقليدي على حساب الرأي.

من الضروري في هذا السياق الحديث عن تعريف مصطلح الأدب بالمعنى القديم، فهذا المصطلح يشمل، من بين أمور أخرى، فقه اللغة والفنون الأدبية، وقد جرى تدريسه في العديد من مؤسسات التعليم التي يشترك بعضها مع العلوم الدينية، وبعضها كانت خاصة بها. كانت هذه الأنماط التعليمية تعرف باسم «الكتّاب»، وهو الأكثر تحديدًا لموضوعات الأدب. وكانت مدرسة الأدب هذه مدرسة نحوية، ومدرسة قرآنية، ومدرسة ابتدائية وثانوية، لكن كانت على وجه الخصوص مدرسة لتعليم الكتابة. نجد أيضًا من ضمن المصطلحات المستخدمة لوصف الجانب الأدبي والإنساني في التاريخ الإسلامي الكلاسيكي، والتي تدل دلالة واضحة على الاهتمام بالإنسان ونتاجاته الأدبية المختلفة، نجد الشعر وكل تفرعات الأدب المختلفة من بلاغة وبيان وخطابة. وهذا يتضح أيضًا في علم التاريخ أو كتابة التاريخ، كما ينطبق كذلك على مبحث الأخلاق، رغم أن الأخلاق العربية هي مزيج من الفارسية والإغريقية، بشكل خاص في الجانب السياسي وما يتعلق بطاعة الحاكم والعلاقة بالمؤسسة السياسية، وغيرها من التفاصيل.

 

المركزية البشرية والمشاغل اليومية

في كل الأحوال، كانت الحركة الإنسانية أو النزعة الإنسانية في الإسلام بمصطلحات محمد أركون تعني كما أشرنا الاهتمام بالإنسان ووضعه في مركز كل المعارف والعلوم، بمعنى آخر تعني «ذلك الموقف الذي يحترم الإنسان بحد ذاته ولذاته، ويعتبره مركز الكون ومحور القيم»، بحسب أركون. وبذلك فهي تقابل المركزية اللاهوتية، التي تهمل الجانب البشري من نزعات وحقوق وواجبات، مقابل الاهتمام بالجانب اللاهوتي والأخروي والتركيز عليه ومنحه القدر الأكبر من العناية.

من هنا يأتي الاهتمام بالأنسنة في السياق الإسلامي بشكل خاص والعالمي بشكل عام منذ فترة طويلة، والذي اتخذ بحسب المثال السابق أمثلة علمية وأدبية ودينية مختلفة. غير أن هذا الاهتمام قد تزايد في العقود الأخيرة، وبشكل خاص مع انتعاش الجانب الأدبي والفني والروائي تحديدًا، وامتد لجوانب كانت لفترة طويلة خارج مناطق الاهتمام، مثلما هو الحال في الجانب الفني الذي يشكل امتدادًا لنتائج نزعات الأنسنة والتيارات التي ساعدت على نشوئها وتطورها.

بالإضافة لذلك، تشكل الأجناس الإبداعية والسردية المختلفة تنويعًا على التحولات التي مرت بها الثقافة العربية القديمة والمعاصرة، والتي جعلت المركزية البشرية بكل ما تعنيه من هموم ومشاغل وتطلعات في صميم العمل الفني والفلسفي. فالتساؤلات التي طرحها التوحيدي في «الهوامل» وأجاب عليها مسكويه في «الشوامل» كانت انعكاسًا واضحًا للمشاغل التي كانت مهيمنة على تفكير الأدباء والمفكرين في تلك الفترة.

كانت هذه المشاغل دنيوية بألف ولام التعريف، تسعى للبحث عن الأجوبة ليس من خلال النصوص المقدسة، بل عن طريق الفكر البشري الذي يتفاعل مع بقية عناصر السياق المحيط به، المتمثل في الجوانب النفسية والعقلية والدينية، مع مزج هذه العناصر لتأتي المحصلة عبارة عن مزيج بشري مختلط بالمشاغل اليومية. ولكنه في نفس الوقت مزيج ذو بعد متعالٍ، يرفض الانغماس في الذاتوية المفرطة، بل يسعى لجعل هذه المشاغل تتسم بالجانب التجريدي الذي يخاطب الفرد خارج الأطر الزمانية والمكانية المغلقة.

رغم الحضور الكبير للمركزية البشرية مؤخرًا في الكثير من أنماط التعبير المختلفة، تدحرج هذا الحضور للمستوى الشعبوي الذي أصبح محملًا باليومي الفاقد لكل بعد فلسفي عميق، ولكل المشاغل التي تجعل هذه الأنسنة بالمعنى القديم للمصطلح وللممارسة تخاطب الجانب البشري المتعالي في الفرد. ذلك أن هذه الأنماط أصبحت تبحث عن الجانب الانفعالي الممزوج بالإثارة وحب الشهرة المؤقت، دون الالتفات لبقية الأبعاد التي وضعت الأسس المتينة لكل الأعمال المؤثرة التي تتجاوز الأمكنة والأزمنة.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

تاريخ

“استكشاف عجائب الفن المصري القديم: معارض استراليا وتأملات في الديمومة والسحر”

Published

on

"استكشاف عجائب الفن المصري القديم: معارض استراليا وتأملات في الديمومة والسحر"

ستُقام العديد من المعارض للفن المصري القديم في أستراليا، بما في ذلك المعرض القادم من المتحف البريطاني، الذي يحتوي على أكبر وأشمل مجموعة من الآثار المصرية خارج مصر، بما في ذلك أكثر من 500 قطعة فنية، مثل المنحوتات الضخمة وهندسة المقابر والمعابد، إلى جانب التوابيت والبرديات والأشياء الجنائزية، بالإضافة إلى عرض واسع للمجوهرات.

وفقًا لموقع conversation، يُعد هذا المعرض القادم من المتحف البريطاني أكبر معرض متجول عقده المتحف على الإطلاق من حيث العدد، وأكبر عرض للفن المصري القديم على الإطلاق في أستراليا.

العرض الذي صممه بيتر كينج يستخدم المساحة بأكملها في الطابق السفلي من متحف NGV International كدورة تمتد من الفجر حتى الغسق، ويشمل جميع المساحات الرئيسية للعرض.

من الملفت للانتباه أنه عندما نتذكر الحضارة التي خلفت هذا التراث الفني الضخم، نجد أنه لم تكن هناك كلمة في اللغة المصرية القديمة تعبر بشكل محدد عن المفهوم الحديث للفن.

الفن في الحضارة المصرية القديمة كان يتميز بأنه كان جزءًا من الحياة اليومية ويخدم أغراضًا عملية، حيث كان يعزز الديمومة والاستمرارية للأشياء في الحياة الآخرة، خاصة في فن المقابر. كان هذا الفن مصممًا ليتحمل اختبار الزمن ويحتفظ بجمالياته بشكل مثالي، مع الحفاظ على التوازن والنظام والانسجام، وفي نفس الوقت يحتفي بالسلطة والقوة الخاصة للفراعنة.

ما يجعلنا نعجب بالفن المصري القديم هو الإحساس بالجمال الرفيع والديمومة الذي يتجلى في أشكاله، التي تبدو كما لو أنها لم تتأثر بمرور الآلاف من السنين. تعود جاذبيته أيضًا إلى عمق عصوره القديمة وحالة الحفاظ المثيرة عليه. والأهم من ذلك كله هو السحر الذي ينبعث منه، حيث يبدو أنه يسعى بطريقة ما لتجاوز قوى الموت.

عندما يموت شخص في الحضارة المصرية القديمة، يتم تحنيط جسده ويشارك في طقوس تتضمن التفاعل مع “كا” (قوة الحياة) و”با” (الجوهر البشري). يكون محاطًا بما يمكن اعتباره فنونًا تشمل تعاويذًا سحرية وتمائم وآلهة وقائية.

Continue Reading

مقالات

“جدول مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد بين القاهرة، الإسكندرية، وأسوان”

Published

on

"جدول مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد بين القاهرة، الإسكندرية، وأسوان"

ننشر لكم تفاصيل مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد، والتي تشمل خط القاهرة-أسوان وخط القاهرة-الإسكندرية، بالإضافة إلى محطات الوقوف. يُعد قطار تالجو أسرع قطارات السكة الحديد في الوقت الحالي.

جدول مواعيد قطار تالجو على خط القاهرة إلى الإسكندرية:

ينطلق القطار رقم 2025 من القاهرة في تمام الساعة 8 صباحًا، ويصل إلى الإسكندرية في الساعة 10:30 صباحًا.

ينطلق القطار رقم 2023 من القاهرة في تمام الساعة 2 ظهرًا، ويصل إلى الإسكندرية في الساعة 4:30 مساءً.

ينطلق القطار رقم 2027 من القاهرة في تمام الساعة 7 مساءً، ويصل إلى الإسكندرية في الساعة 9:30 مساءً.

جدول مواعيد قطار تالجو على خط الإسكندرية إلى القاهرة:

ينطلق القطار رقم 2022 من الإسكندرية في تمام الساعة 7:00 مساءً، ويصل إلى القاهرة في الساعة 9:30 مساءً.

ينطلق القطار رقم 2024 من الإسكندرية في تمام الساعة 2 ظهرًا، ويصل إلى القاهرة في الساعة 4:30 مساءً.

ينطلق القطار رقم 2026 من الإسكندرية في تمام الساعة 6:50 مساءً، ويصل إلى القاهرة في الساعة 9:20 مساءً.

ملاحظة: ينطلق القطار رقم 2022 من محطة الإسكندرية في الساعة 9 صباحًا أيام الجمعة والعطلات.

أسعار تذاكر قطار تالجو على خط القاهرة الإسكندرية والعكس:

  • 225 جنيهًا للدرجة الأولى.
  • 150 جنيهًا للدرجة الثانية.

جدول مواعيد قطار تالجو على خط القاهرة أسوان:

ينطلق قطار رقم 2030 من القاهرة في تمام الساعة 7 مساءً، ويصل إلى أسوان في الساعة 6:40 صباح اليوم التالي.

ينطلق قطار رقم 2031 من أسوان يوميًا في الساعة 7 مساءً، ويصل إلى القاهرة في الساعة 6:50 صباحًا.

محطات الوقوف للقطار خلال رحلتى الذهاب والعودة:

  • الجيزة.
  • المنيا.
  • أسيوط.
  • سوهاج.
  • قنا.
  • الأقصر.
  • ادفو.
  • كوم امبو.
  • أسوان.

أسعار تذاكر قطار تالجو على خط القاهرة أسوان:

المنيا: الدرجة الأولى 350 جنيها، الدرجة الثانية 250 جنيها.

أسيوط: الدرجة الأولى 350 جنيها، الدرجة الثانية 250 جنيها.

سوهاج: الدرجة الأولى 500 جنيه، الدرجة الثانية 300 جنيه.

قنا: الدرجة الأولى 550 جنيها، الدرجة الثانية 350 جنيها.

الأقصر: الدرجة الأولى 600 جنيه، الدرجة الثانية 400 جنيه.

إدفو: الدرجة الأولى 700 جنيه، الدرجة الثانية 550 جنيها.

أسوان: الدرجة الأولى 700 جنيه، الدرجة الثانية 550 جنيها.

Continue Reading

تنمية بشرية

“قوة الشخصية: كيف تصنع فارقًا في حياتك وتكسب احترام الآخرين؟”

Published

on

"قوة الشخصية: كيف تصنع فارقًا في حياتك وتكسب احترام الآخرين؟"

الهيبة وقوة الشخصية تنبعث منها دلالات واضحة يلمسها من حولك، فالأشخاص ذو الشخصيات القوية يتمتعون بكاريزما خاصة تميزهم عن غيرهم، مما يجعلهم محبوبين ومقربين من الآخرين. يسير هؤلاء الأفراد بخطوات واثقة كالملوك دون أن يتأثروا بالعوائق الخارجية، ويظلون صامدين في وجه التحديات والصعاب المختلفة التي تواجههم في حياتهم.

إحدى صفات صاحب الشخصية القوية هي عدم الميل إلى إضفاء الطابع الشخصي على النزاعات التي يواجهها. يتمثل جوهر الهيبة والشخصية القوية في إيمانه بأن لكل فرد قيمته الخاصة، وأن احتياجاته وتفضيلاته تستحق الاحترام كما يستحقها أي شخص آخر. يدرك أن أفكاره ووجهات نظره لها قيمة وتستحق الاهتمام.

أهم الخطوات التي تجعل منك صاحب شخصية قوية:

  • كن واثقاً من نفسك:

بالتأكيد، لا يمكن أن يكون لديك شخصية قوية إذا كنت تفتقر إلى الثقة بالنفس، فالثقة بالنفس تمثل أساس قوة الشخصية. لذا، يجب عليك الثقة بنفسك وعدم التساهل في تقدير قيمتك. ابحث عن نقاط قوتك وميزاتك وحدد أهدافك بناءً عليها لتبقى ثقتك بنفسك في أعلى مستوياتها، ولا تسمح لأقوال الآخرين بالتأثير عليك بما لا يليق.

في هذا المقال بعض الإرشادات لتعزيز الثقة بالنفس: https://egonair.com/مفاتيح-بناء-الثقة-بالنفس-استراتيجيات/

  • كن متحدث ومستمع بارعاً:

يجب عليك التحدث مع الآخرين بلباقة واحترافية لتكون ذو شخصية قوية. يجب أن تتمتع بمهارة كبيرة في الحوار وأن تكون قادراً على الاستماع بتمعن واحترام. فالاستماع بعناية هو جزء أساسي من مهارات التواصل، ويساعد في بناء العلاقات القوية وإظهار الثقة بالنفس.

  • طوّر ذاتك باستمرار:

شجّع نفسك على استكشاف المجالات التي تثير اهتمامك والعمل على تطوير مهاراتك فيها بشكل مستمر. قم بالبحث والابتكار في هذه المجالات، وطوّر نفسك من خلال القراءة واستخدام الإنترنت، وتقديم دورات تدريبية إذا لزم الأمر. يُعتبر تطوير الذات جزءًا أساسيًا من مسيرة صاحب الشخصية القوية، إذ يسعى دائمًا للارتقاء بذاته وتحقيق النمو الشخصي.

  • لا تظهر ضعفك لأحد، لا تكن كثير الشكوى:

الشخص الذي يشتكي كثيراً يعتبر شخصاً ذا ضعف في عيون الآخرين، لذا يُفضل أن تبوح بأحزانك فقط لأقرب الناس إليك، وعدم إظهار نقاط ضعفك أمام الجميع. فقوة الشخصية تتطلب عدم الظهور بصورة ضعيفة أو مهزوزة أمام الآخرين.

  • الاهتمام بالمظهر الخارجي:

المظهر الخارجي يلعب دوراً مهماً في زيادة جاذبية الشخص وكسب ثقته بنفسه أمام الآخرين.

  • كن صاحب قرار:

لا تعتمد على آراء الآخرين في قراراتك الشخصية، فقوة الشخصية تتطلب القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة في اللحظة المناسبة. هذه النقطة لا يجب أبداً تجاهلها، إذ تعتبر أساسية بشكل كبير.

  • حافظ على الابتسامة:

الابتسامة ضرورية لإدخال الفرح في قلوب الآخرين ولتبسيط الاتصال بشكل لطيف وسهل. إضافة إلى ذلك، فإن ابتسامتك يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر في الأجواء المشحونة أحيانًا. إن الابتسامة هي شفاء للآخرين، لذا عليك الاحتفاظ بها لتكون ذو شخصية تأثيرية وقوية.

  • تخلص من خوفك:

الخوف يمكن أن يُفهم على أنه ضعف في الشخصية، حيث إن القوة والخوف هما خصلتان متضادتان. لذا، يجب التخلص من المخاوف بشكل نهائي، حيث تترك انطباعًا سلبيًا عنك لدى الآخرين. عليك أن لا تكون خجولًا وأن تتغلب على الخوف من الفشل، وأن تحافظ على شجاعتك في أصعب الظروف، إذ تُعتبر هذه السمة سرًا للشخصية القوية.

  • تحمل نتائج أفعالك:

الأنبياء هم الوحيدون الذين معصومين من الخطأ، فالبشر جميعا يخطئون. لذا، يجب عليك أن لا تختبئ وتخشى مواجهة الأمور. الشخصية القوية تتطلب المواجهة، فعليك أن تعترف بخطأك وتسعى لتصحيحه، وأن تتحمل المسؤولية بشكل كامل لتكون قوي الشخصية.

  • فكّر اولاً:

الكلمة قد تكون كالسم القاتل، فقد تدمّر العلاقات والصداقات بسبب كلمة واحدة يمكن أن تندم عليها لاحقًا. لذا، يجب عليك التفكير جيدًا قبل أن تتحدث، فقدرتك على التفكير والتأمل قبل الكلام تعكس نضوجك واتزانك وقوتك الشخصية.

  • كن متواضعاً:

التواضع يُعتبر سمة مميزة للشخصية القوية والقيادية المؤثرة والناجحة، حيث يعتبر سببًا في جذب الأفراد لمتابعة هذا الشخص. ومن المهم أن يترافق التواضع مع صفات أخرى مثل المنطقية والمسؤولية والتعامل الجيد. يساهم التواضع في تنمية العلاقات القوية بين الشخص ومحيطه، ويعزز المحبة والألفة بينهم. يظهر ذلك من خلال تقدير الشخص لجهود الآخرين ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم وتقديم النقد البناء بطريقة إيجابية، دون إهانتهم أو جرح مشاعرهم. هذا يُكسب الشخص حب واحترام وثقة من حوله.

  • ضع هدف للحياة:

يحتاج الفرد إلى إيجاد دافع شخصي يدعمه ويحفزه على التقدم، وذلك من خلال وضع قائمة بأهدافه المتجددة التي يسعى جاهداً لتحقيقها. يجب أن يتمتع بالإيجابية التي تعزز إصراره على بذل الجهد لتحقيق هذه الأهداف. ينبغي أن يكون لدى الفرد ثقة كبيرة في نفسه وقدراته، وعدم السماح للأشخاص السلبيين بتقليل حماسه أو تشكيكه في قدرته على النجاح. يجب عليه أن يتغلب على تلك العقبات وأن يحول هدفه إلى حلم ويعمل جاهداً لتحقيقه، مما يزيد من سعادته وثقته بنفسه ورغبته في تحقيق المزيد من الأهداف.

  • تحمل المسؤولية:

على الرغم من التحديات التي قد تواجه المرء في تحمل المسؤوليات، إلا أن القدرة على تحملها وتحقيقها تعتبر تجربة جميلة، تمنحه الفخر وتعزز ثقته بنفسه.

  • اترك بصمتك أينما ذهبت:

يسعى الفرد ذو الشخصية القوية دائمًا لترك أثر في أي مجال يتواجد فيه، وأن يظل محور اهتمام الحاضرين في المناسبات التي يشارك فيها بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، يحاول جذب انتباه الجمهور من خلال كلماته وعباراته التي تتردد بشكل متكرر، مما يعزز شعبيته بين الناس ويساعده على بناء شخصية جريئة وقوية تلقى اهتمامًا ومحبة من حوله.

في الختام ياعزيزي فإن الشخصية القوية هي التي تتحلى بالثقة بالنفس والابتسامة العريضة. تجعلك هذه الشخصية تفكر قبل أن تتحدث، مما يساعدك على قول أفضل الكلمات وأجملها، وتصبح متحدثاً بارعاً يحظى بمحبة الجميع. يمكنك أنت أيضاً أن تصبح شخصية قوية بالإصرار والعزيمة وتجاوز الخوف، فتقهر بها المستحيل.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة