Connect with us

ثقافة

“اكتشف قوتك الداخلية مع أنتوني روبنز: نظرة شاملة على كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك”

Published

on

"اكتشف قوتك الداخلية مع أنتوني روبنز: نظرة شاملة على كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك"

نبذة عن الكاتب أنتوني روبنز

أنتوني روبنز، كاتب ومتحدث أمريكي الأصل، وُلد في ولاية كاليفورنيا في 1960م، في 29 فبراير. يُعتبر من بين الشخصيات المهتمة بكتابة وتطوير المؤلفات حول تنمية الذات وتحسينها، بالإضافة إلى اهتمامه بمواضيع مثل التواصل، الإقناع، الصحة، الطاقة، التغلب على المخاوف، وتطوير العلاقات. تم اختياره كواحد من المشاهير الـ 100 من قبل مجلة فوربس في عام 2007، حيث بلغت إيراداته في ذلك العام أكثر من 30 مليون دولار أمريكي.

يُعرف أيضًا باسم “أيقظ المارد الذي بداخلك” وهو كتاب في مجال التنمية البشرية يتناول تطوير مختلف جوانب حياة القارئ. يتميز هذا الكتاب عن غيره بتضمينه أفكارًا عملية يمكن للقارئ استخدامها ليصبح هو المسيطر على حياته وقائدها. ألّف هذا الكتاب الكاتب والمتحدث الأمريكي أنتوني روبنز عام 1992م، ويحتوي على ثلاثة أجزاء رئيسية تتفرع منها عدة أبواب، كما يلي:

الجزء الأول: حرر قدراتك الكامنة

يركز هذا الجزء على فكرة أن كل شخص يمتلك قوة داخلية قادرة على تحقيق المعجزات في حياته إذا أراد واستغلها بشكل صحيح. يكمن سر السعادة في الإرادة، حيث إن القرارات التي نتخذها هي التي تشكل حياتنا، وليس الظروف التي نعتقد أنها تسيطر علينا. ومن أبرز الأفكار التي تناولها هذا الجزء ما يلي:

  • مشاركة السعادة والنجاح مع الآخرين تضيف سعادة إضافية.
  • كسر القوالب النمطية في تفكيرك وتجنب استرجاع الأحداث السلبية.
  • المشاعر هي الأساس في تحقيق أهداف الشخص؛ لذا يجب عليه تغيير مشاعره تجاه الأمور لكي تتغير ردود أفعاله وقراراته تبعًا لذلك.
  • الكلمات والرسائل التي نوجهها لأنفسنا لها دور أساسي في تغيير حياتنا، ويمكننا أن نختار بين كلمات ترفع من عزيمتنا وأخرى تحبطنا.
  • هناك عشر عواطف قوية يجب تنميتها في حياتنا، منها: الحب والدفء، والبهجة والحيوية، والثقة والمرونة.

الجزء الثاني: تولَّ زمام الأمور

في هذا الجزء، يأخذنا الكاتب إلى أعماق الرحلة الأهم التي تتعلق بالقيم والمبادئ، وتوجيه البوصلة الشخصية وتحديد الهوية الذاتية. من أبرز الأفكار التي تناولها هذا الجزء ما يلي:

  • يجب أن يتم تغيير تصرفاتنا تجاه الأمور من خلال تغيير شعورنا نحوها أولاً.
  • المعتقدات الداخلية والقيم تلعب دورًا كبيرًا ومؤثرًا على شعورنا تجاه الأشياء.
  • عندما نقوم بتغيير القيم والمبادئ التي نعتمدها، يتغير اتجاه بوصلة حياتنا تلقائيًا.
  • القواعد التي نحددها لأنفسنا، ونستند إليها في اتخاذ قراراتنا وتوجيه أفعالنا، هي نتاج اختياراتنا الشخصية، ولا يوجد ضرر في تغييرها أو تعديلها بما يتناسب مع طموحاتنا وأهدافنا في الحياة.
  • تتشكل هويتنا الشخصية من خلال تجاربنا وخبراتنا في الحياة، ومن مصادر معرفتنا وقيمنا.

الجزء الثالث: درس في مجال القانون والعدالة

يختتم الكتاب بتوصيات حول أهمية الاستمتاع بكل لحظة في حياتنا، بما فيها الظروف الحالية والأفكار المتعلقة بالمستقبل. علينا أن نتحلى بحكمة الكبار وحيوية الصغار لكي نعيش الحياة التي نريدها. يجدر بنا أن ندرك أن مصيرنا وحياتنا تتشكل نتيجة للقرارات البسيطة التي نتخذها يوميًا. من أبرز الأفكار التي تناولها هذا الجزء ما يلي:

  • لديك دائمًا القوة والقدرة على تغيير أي شيء في حياتك. على سبيل المثال، عندما تمتلك سلعة معينة في يديك، فأنت الوحيد الذي يمتلك القرار في شراءها أو عدم شرائها.
  • تصبح الحياة أكثر متعة عندما تعيشها بكل مشاعرك.
  • المشاركة في الأعمال التطوعية تُساهم في إعادة الجميل للمجتمع.
  • يجب أن نجد التوازن بين الاهتمام بشؤوننا الشخصية وتقديم المساعدة للآخرين وفقاً لظروفنا ووقتنا.
Continue Reading
Click to comment

اترك رد

مقالات

“جدول مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد بين القاهرة، الإسكندرية، وأسوان”

Published

on

"جدول مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد بين القاهرة، الإسكندرية، وأسوان"

ننشر لكم تفاصيل مواعيد وأسعار قطار تالجو على خطوط السكة الحديد، والتي تشمل خط القاهرة-أسوان وخط القاهرة-الإسكندرية، بالإضافة إلى محطات الوقوف. يُعد قطار تالجو أسرع قطارات السكة الحديد في الوقت الحالي.

جدول مواعيد قطار تالجو على خط القاهرة إلى الإسكندرية:

ينطلق القطار رقم 2025 من القاهرة في تمام الساعة 8 صباحًا، ويصل إلى الإسكندرية في الساعة 10:30 صباحًا.

ينطلق القطار رقم 2023 من القاهرة في تمام الساعة 2 ظهرًا، ويصل إلى الإسكندرية في الساعة 4:30 مساءً.

ينطلق القطار رقم 2027 من القاهرة في تمام الساعة 7 مساءً، ويصل إلى الإسكندرية في الساعة 9:30 مساءً.

جدول مواعيد قطار تالجو على خط الإسكندرية إلى القاهرة:

ينطلق القطار رقم 2022 من الإسكندرية في تمام الساعة 7:00 مساءً، ويصل إلى القاهرة في الساعة 9:30 مساءً.

ينطلق القطار رقم 2024 من الإسكندرية في تمام الساعة 2 ظهرًا، ويصل إلى القاهرة في الساعة 4:30 مساءً.

ينطلق القطار رقم 2026 من الإسكندرية في تمام الساعة 6:50 مساءً، ويصل إلى القاهرة في الساعة 9:20 مساءً.

ملاحظة: ينطلق القطار رقم 2022 من محطة الإسكندرية في الساعة 9 صباحًا أيام الجمعة والعطلات.

أسعار تذاكر قطار تالجو على خط القاهرة الإسكندرية والعكس:

  • 225 جنيهًا للدرجة الأولى.
  • 150 جنيهًا للدرجة الثانية.

جدول مواعيد قطار تالجو على خط القاهرة أسوان:

ينطلق قطار رقم 2030 من القاهرة في تمام الساعة 7 مساءً، ويصل إلى أسوان في الساعة 6:40 صباح اليوم التالي.

ينطلق قطار رقم 2031 من أسوان يوميًا في الساعة 7 مساءً، ويصل إلى القاهرة في الساعة 6:50 صباحًا.

محطات الوقوف للقطار خلال رحلتى الذهاب والعودة:

  • الجيزة.
  • المنيا.
  • أسيوط.
  • سوهاج.
  • قنا.
  • الأقصر.
  • ادفو.
  • كوم امبو.
  • أسوان.

أسعار تذاكر قطار تالجو على خط القاهرة أسوان:

المنيا: الدرجة الأولى 350 جنيها، الدرجة الثانية 250 جنيها.

أسيوط: الدرجة الأولى 350 جنيها، الدرجة الثانية 250 جنيها.

سوهاج: الدرجة الأولى 500 جنيه، الدرجة الثانية 300 جنيه.

قنا: الدرجة الأولى 550 جنيها، الدرجة الثانية 350 جنيها.

الأقصر: الدرجة الأولى 600 جنيه، الدرجة الثانية 400 جنيه.

إدفو: الدرجة الأولى 700 جنيه، الدرجة الثانية 550 جنيها.

أسوان: الدرجة الأولى 700 جنيه، الدرجة الثانية 550 جنيها.

Continue Reading

تنمية بشرية

“قوة الشخصية: كيف تصنع فارقًا في حياتك وتكسب احترام الآخرين؟”

Published

on

"قوة الشخصية: كيف تصنع فارقًا في حياتك وتكسب احترام الآخرين؟"

الهيبة وقوة الشخصية تنبعث منها دلالات واضحة يلمسها من حولك، فالأشخاص ذو الشخصيات القوية يتمتعون بكاريزما خاصة تميزهم عن غيرهم، مما يجعلهم محبوبين ومقربين من الآخرين. يسير هؤلاء الأفراد بخطوات واثقة كالملوك دون أن يتأثروا بالعوائق الخارجية، ويظلون صامدين في وجه التحديات والصعاب المختلفة التي تواجههم في حياتهم.

إحدى صفات صاحب الشخصية القوية هي عدم الميل إلى إضفاء الطابع الشخصي على النزاعات التي يواجهها. يتمثل جوهر الهيبة والشخصية القوية في إيمانه بأن لكل فرد قيمته الخاصة، وأن احتياجاته وتفضيلاته تستحق الاحترام كما يستحقها أي شخص آخر. يدرك أن أفكاره ووجهات نظره لها قيمة وتستحق الاهتمام.

أهم الخطوات التي تجعل منك صاحب شخصية قوية:

  • كن واثقاً من نفسك:

بالتأكيد، لا يمكن أن يكون لديك شخصية قوية إذا كنت تفتقر إلى الثقة بالنفس، فالثقة بالنفس تمثل أساس قوة الشخصية. لذا، يجب عليك الثقة بنفسك وعدم التساهل في تقدير قيمتك. ابحث عن نقاط قوتك وميزاتك وحدد أهدافك بناءً عليها لتبقى ثقتك بنفسك في أعلى مستوياتها، ولا تسمح لأقوال الآخرين بالتأثير عليك بما لا يليق.

في هذا المقال بعض الإرشادات لتعزيز الثقة بالنفس: https://egonair.com/مفاتيح-بناء-الثقة-بالنفس-استراتيجيات/

  • كن متحدث ومستمع بارعاً:

يجب عليك التحدث مع الآخرين بلباقة واحترافية لتكون ذو شخصية قوية. يجب أن تتمتع بمهارة كبيرة في الحوار وأن تكون قادراً على الاستماع بتمعن واحترام. فالاستماع بعناية هو جزء أساسي من مهارات التواصل، ويساعد في بناء العلاقات القوية وإظهار الثقة بالنفس.

  • طوّر ذاتك باستمرار:

شجّع نفسك على استكشاف المجالات التي تثير اهتمامك والعمل على تطوير مهاراتك فيها بشكل مستمر. قم بالبحث والابتكار في هذه المجالات، وطوّر نفسك من خلال القراءة واستخدام الإنترنت، وتقديم دورات تدريبية إذا لزم الأمر. يُعتبر تطوير الذات جزءًا أساسيًا من مسيرة صاحب الشخصية القوية، إذ يسعى دائمًا للارتقاء بذاته وتحقيق النمو الشخصي.

  • لا تظهر ضعفك لأحد، لا تكن كثير الشكوى:

الشخص الذي يشتكي كثيراً يعتبر شخصاً ذا ضعف في عيون الآخرين، لذا يُفضل أن تبوح بأحزانك فقط لأقرب الناس إليك، وعدم إظهار نقاط ضعفك أمام الجميع. فقوة الشخصية تتطلب عدم الظهور بصورة ضعيفة أو مهزوزة أمام الآخرين.

  • الاهتمام بالمظهر الخارجي:

المظهر الخارجي يلعب دوراً مهماً في زيادة جاذبية الشخص وكسب ثقته بنفسه أمام الآخرين.

  • كن صاحب قرار:

لا تعتمد على آراء الآخرين في قراراتك الشخصية، فقوة الشخصية تتطلب القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة في اللحظة المناسبة. هذه النقطة لا يجب أبداً تجاهلها، إذ تعتبر أساسية بشكل كبير.

  • حافظ على الابتسامة:

الابتسامة ضرورية لإدخال الفرح في قلوب الآخرين ولتبسيط الاتصال بشكل لطيف وسهل. إضافة إلى ذلك، فإن ابتسامتك يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر في الأجواء المشحونة أحيانًا. إن الابتسامة هي شفاء للآخرين، لذا عليك الاحتفاظ بها لتكون ذو شخصية تأثيرية وقوية.

  • تخلص من خوفك:

الخوف يمكن أن يُفهم على أنه ضعف في الشخصية، حيث إن القوة والخوف هما خصلتان متضادتان. لذا، يجب التخلص من المخاوف بشكل نهائي، حيث تترك انطباعًا سلبيًا عنك لدى الآخرين. عليك أن لا تكون خجولًا وأن تتغلب على الخوف من الفشل، وأن تحافظ على شجاعتك في أصعب الظروف، إذ تُعتبر هذه السمة سرًا للشخصية القوية.

  • تحمل نتائج أفعالك:

الأنبياء هم الوحيدون الذين معصومين من الخطأ، فالبشر جميعا يخطئون. لذا، يجب عليك أن لا تختبئ وتخشى مواجهة الأمور. الشخصية القوية تتطلب المواجهة، فعليك أن تعترف بخطأك وتسعى لتصحيحه، وأن تتحمل المسؤولية بشكل كامل لتكون قوي الشخصية.

  • فكّر اولاً:

الكلمة قد تكون كالسم القاتل، فقد تدمّر العلاقات والصداقات بسبب كلمة واحدة يمكن أن تندم عليها لاحقًا. لذا، يجب عليك التفكير جيدًا قبل أن تتحدث، فقدرتك على التفكير والتأمل قبل الكلام تعكس نضوجك واتزانك وقوتك الشخصية.

  • كن متواضعاً:

التواضع يُعتبر سمة مميزة للشخصية القوية والقيادية المؤثرة والناجحة، حيث يعتبر سببًا في جذب الأفراد لمتابعة هذا الشخص. ومن المهم أن يترافق التواضع مع صفات أخرى مثل المنطقية والمسؤولية والتعامل الجيد. يساهم التواضع في تنمية العلاقات القوية بين الشخص ومحيطه، ويعزز المحبة والألفة بينهم. يظهر ذلك من خلال تقدير الشخص لجهود الآخرين ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم وتقديم النقد البناء بطريقة إيجابية، دون إهانتهم أو جرح مشاعرهم. هذا يُكسب الشخص حب واحترام وثقة من حوله.

  • ضع هدف للحياة:

يحتاج الفرد إلى إيجاد دافع شخصي يدعمه ويحفزه على التقدم، وذلك من خلال وضع قائمة بأهدافه المتجددة التي يسعى جاهداً لتحقيقها. يجب أن يتمتع بالإيجابية التي تعزز إصراره على بذل الجهد لتحقيق هذه الأهداف. ينبغي أن يكون لدى الفرد ثقة كبيرة في نفسه وقدراته، وعدم السماح للأشخاص السلبيين بتقليل حماسه أو تشكيكه في قدرته على النجاح. يجب عليه أن يتغلب على تلك العقبات وأن يحول هدفه إلى حلم ويعمل جاهداً لتحقيقه، مما يزيد من سعادته وثقته بنفسه ورغبته في تحقيق المزيد من الأهداف.

  • تحمل المسؤولية:

على الرغم من التحديات التي قد تواجه المرء في تحمل المسؤوليات، إلا أن القدرة على تحملها وتحقيقها تعتبر تجربة جميلة، تمنحه الفخر وتعزز ثقته بنفسه.

  • اترك بصمتك أينما ذهبت:

يسعى الفرد ذو الشخصية القوية دائمًا لترك أثر في أي مجال يتواجد فيه، وأن يظل محور اهتمام الحاضرين في المناسبات التي يشارك فيها بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، يحاول جذب انتباه الجمهور من خلال كلماته وعباراته التي تتردد بشكل متكرر، مما يعزز شعبيته بين الناس ويساعده على بناء شخصية جريئة وقوية تلقى اهتمامًا ومحبة من حوله.

في الختام ياعزيزي فإن الشخصية القوية هي التي تتحلى بالثقة بالنفس والابتسامة العريضة. تجعلك هذه الشخصية تفكر قبل أن تتحدث، مما يساعدك على قول أفضل الكلمات وأجملها، وتصبح متحدثاً بارعاً يحظى بمحبة الجميع. يمكنك أنت أيضاً أن تصبح شخصية قوية بالإصرار والعزيمة وتجاوز الخوف، فتقهر بها المستحيل.

Continue Reading

تنمية بشرية

“مفاتيح بناء الثقة بالنفس: استراتيجيات فعّالة وتجاوز العقبات”

Published

on

"مفاتيح بناء الثقة بالنفس: استراتيجيات فعّالة وتجاوز العقبات"

الاعتماد على الذات يُعتبر مفتاحاً أساسياً لتحقيق النجاح، سواء في النواحي الشخصية أو المهنية. إنها خاصية تعزز الثقة بالنفس وبالقدرات، مما يُمكّن الفرد من التكيّف بفاعلية أكبر والتعامل بثقة مع التحديات التي تطرأ في مسار الحياة.

وفقًا لتقرير نُشر في موقع مجلة Forbes، يُظهر أن بناء الثقة بالنفس ليس مهمة سهلة، والجزء الأكثر صعوبة هو القيام به في سياق العمل. يعاني العديد من الأشخاص من قلة الثقة بالنفس، مما ينعكس في توجهاتهم السلبية نحو أنفسهم وشكوكهم المتكررة، مما يؤثر على أدائهم في العمل وتفاعلاتهم مع زملائهم وأفراد محيطهم الاجتماعي.

استراتيجيات فعّالة لتعزيز الثقة بالنفس:

  • تحديد نقاط القوة والضعف:

البداية في بناء الثقة بالنفس تكمن في تحليل نقاط القوة والضعف، حيث يتطلب من الفرد قضاء بعض الوقت في التأمل حول مهاراته ومواهبه وقدراته. يجب أيضًا أن يركز على المجالات التي يحتاج إلى تطويرها. تعزز هذه الخطوة الوعي بالنفس وتوجيه الجهود نحو النمو الشخصي والمهني. فالتوازن يشكل الأساس في سعينا نحو النجاح.

  •  وضع أهداف واقعية:

تحديد الأهداف الواقعية والقابلة للتحقيق يعتبر أمراً أساسياً في بناء الثقة بالنفس. يمكن تقسيم الأهداف الكبيرة إلى خطوات صغيرة تجعلها أكثر تحقيقاً. بغض النظر عن نوع الهدف، يمكن تحقيقه إذا كان واقعياً ويتجنب التوقعات المبالغ فيها. عندما يتحقق الهدف، يشعر الشخص بالإنجاز وهذا يساعده في بناء الثقة بالنفس، وعندما لا يتحقق، فإنه يكتسب خبرة جديدة تعزز تطوره الشخصي والمهني.

  • ممارسة الرعاية الذاتية:

يعتبر الاهتمام بالنفس أمراً أساسياً في بناء الثقة بالنفس. من خلال ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، وضمان الحصول على كمية كافية من النوم، يمكن تعزيز الصحة الجسدية والعقلية، مما يسهم في تعزيز الثقة بالنفس.

  • تجاهل النقد غير البناء:

تأثير الأشخاص المحيطين يلعب دوراً هاماً في بناء الثقة بالنفس. فالتواجد بين أفراد إيجابيين وداعمين يمكن أن يعزز الثقة بالنفس، بينما يجب تقليل الوقت الممضى مع الأشخاص المحبطين أو الذين يشعرون بالسلبية تجاه الذات. يجب أيضًا تعلم كيفية تجاهل التعليقات السلبية التي لا تحمل قيمة إيجابية أو نقد بنّاء.

  • التعاطف مع الذات:

تعزيز التعاطف مع الذات يعتبر أساسياً في بناء الثقة بالنفس. عبر تبني موقف لطيف تجاه الذات، يمكن للشخص تحويل تركيزه من التركيز على الأخطاء إلى التركيز على الدروس المستفادة من التجارب السلبية. يجب أن يتذكر الفرد أن الأخطاء جزء طبيعي من مسار التعلم وأنها لا تعكس قيمته كشخص.

  •  الفشل ليس نهاية الطريق:

التغلب على الخوف من الفشل يمثل تحدٍ كبيرٍ في بناء الثقة بالنفس. لكن عندما يُدرك الشخص أن الفشل ليس نهاية الطريق، بل هو فرصة للتعلم والنمو، يبدأ في بناء ثقته بنفسه. يتطلب هذا العمل الشاق الصبر والإصرار، ولكن الثقة بالنفس تستحق كل جهد يُبذل لتحقيقها.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة