Connect with us

مما قرأت و اعجبنى

أيقنت أن ضوضاء العائلة .. هي هدوء القلب The Godfather

Published

on

أيقنت أن ضوضاء العائلة .. هي هدوء القلب The Godfather

“أيقنت أن ضوضاء العائلة ،، هي هدوء القلب ..”

عندما اختصرت كلمات مقتبسة عن “دوستويفسكي” كل الكلام عن هذا المشهد ،، كل شيء موضوع عن عمد و لك ترى كيف يبتسم “مايكل” مرتاح البال وسط ضوضاء العائلة نفس الغرفة نفس اللباس في مشهد آخر لكن في الصورة الثانية “مايكل” منطفئ تماما و وحيد .. هنا تدرك جيدا أن ضوضاء العائلة هي هدوء القلب ..

 

مما قرأت و اعجبنى

“كتاب إن ربي لطيف: استكشاف معنى لطف الله وتأثيره القوي في حياة الإنسان”

Published

on

"كتاب إن ربي لطيف: استكشاف معنى لطف الله وتأثيره القوي في حياة الإنسان"

كتاب “إن ربي لطيف” للكاتب عبدالرحمن مسعد يستكشف معنى أحد أسماء الله الحسنى “اللطيف”، ويبين كيف يتجلى لطف الله تجاه عباده في مختلف جوانب الحياة. يُعنى اسم الله “اللطيف” بالرقة والليونة في المعاملة، والتفضيل بالخير على العقوبة، وتقديم النفع على الضرر.

لطف الله يظهر في رزقه الوفير الذي يمنحه لعباده، بغض النظر عن جهودهم أو استحقاقاتهم. كما يتجلى لطفه في كيفية معالجة الابتلاءات والمحن، حيث يمنح الصبر والقوة للتغلب عليها والنمو من خلالها.

الإيمان بلطف الله يعزز الثقة بأن كل ما يأتي منه هو للخير والصلاح، حتى لو كانت الظروف تبدو صعبة في البداية. يمكن لهذا الإيمان أن يلهم الناس لتجاوز عقبات الحياة بثقة وسلام داخلي، على أساس أن الله يدير الأمور لصالح من يؤمن به ويتوكل عليه.

بالتالي، يُظهر كتاب “إن ربي لطيف” كيف يمكن للإيمان بلطف الله أن يكون مصدر قوة وتأمل في التعامل مع التحديات والصعوبات التي تواجه الإنسان في حياته.

كتاب “إن ربي لطيف” يستعرض بأمثلة متعددة لطف الله على عباده، حيث يبدأ بشرح كيف خلق الله الإنسان في أحسن صورة وبإمكانيات تجعله قادراً على تحسين حياته وتطويرها، مع تميزه بالعقل القابل للتطوير والاستفادة من المعرفة. يتحدث الكتاب أيضاً عن لطف الله في توفير الرزق، حيث يقدره بشكل مثالي لكل مخلوقاته سواء الإنسان أو الحيوان أو الطير. كما يسلط الضوء على اللطف في الهداية من خلال الرسل والأنبياء والكتب السماوية التي تهدي البشرية من الظلمات إلى النور.

يمكنك تحميل كتاب “إن ربي لطيف” لفهم مفهوم لطف الله بشكل شامل. والآن، يُسلط الكتاب الضوء على معنى “اللطيف” في القضاء والقدر، حيث يبرز كيفية لطف الله في اختيار الأفضل لنا دائماً، ورغم عدم فهمنا الحكمة في البداية، إلا أنه يُظهرها لنا لاحقاً. يشير الكتاب أيضاً إلى كيفية أن الابتلاءات غالباً ما تحمل حكمة وعبرة، حيث يمنحنا الله فهماً عميقاً من خلالها. وكما يقول في أحد اقتباساته: “اللطف هو صفة الله تعالى التي تعبر عن محبته ورحمته بعباده”.

يختتم الكتاب بمعانٍ جميلة تلامس قلوب القراء، مما يزيدهم قرباً إلى الله سبحانه وتعالى. تُؤكد على أهمية الإيمان بلطف الله حتى في أصعب الظروف، وضرورة الثقة التامة بأن الله هو المنقذ الوحيد في الوقت المناسب. يعزز الكتاب إدراك الإنسان لقبول التحديات التي تواجهه بيقين أن كل ما يأتي من ابتلاءات يحمل في طياته الخلاص السريع، مما يعزز اليقين بالله.

بعض الاقتباسات من كتاب “إن ربي لطيف”:

يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ، ذكرته في ملإ خير منه وإن تقرب مني شبرًا، تقربت إليه ذراعًا وإن تقرب إلي ذراعًا، تقربت إليه باعًا.

كنت وتكون، وأنت حي لا تموت أبدًا، تنام العيون وتنكدر النجوم، وأنت حي قيوم، لا تأخذك سنة ولا نوم يا حي يا قيوم.‏

وكأن سورة الضحى رحمة بقلبي، وكأن سورة الضحى تُحدثني وتتحدث معي، أقرؤها وأشعر فيها لطف الله يغمرني من كل جانب وأنها تجلب إليّ يقين الكون كله لتضعه بين يديّ، وأنني كُلما أُردد “ما ودعك ربك وما قلى” يهدأ قلبي ويطمئن.

سيخرجنا من حالنا إلى حال أفضل بعد أن يمحصنا ليختبرنا ويكفر عنا سيئاتنا. سيعطيك ربك حتى ترضى، وعطاء الله ليس له حد وإذا أعطاك أدهشك، فما بالك بأنه يطمئنك بأنه سيعطيك حتى ترضى؟!

اللطيف هو الذي إذا ناديته لبّاك، وإذا قصدته أواك، وإذا أحببته أدناك، وإذا أطعته كفاك، وإذا عصيته عافاك، وإذا أعرضت عنه دعاك، وإذا قربت منه هداك.

Continue Reading

مما قرأت و اعجبنى

“صراع الطبقات الاجتماعية في يوتوبيا: رحلة علاء الدين وثورة الأغيار”

Published

on

"صراع الطبقات الاجتماعية في يوتوبيا: رحلة علاء الدين وثورة الأغيار"

تدور أحداث القصة في مدينة خيالية تُسمى يوتوبيا، تقع على ساحل مصر الشمالي، حيث يتجمع أثرياء البلاد وأصحاب النفوذ. تتميز هذه المدينة بتوفير كل أشكال الرفاهية والنعيم لسكانها، الذين وصلوا في بعض الأحيان إلى درجة الإفراط والتفسُّخ في الاستمتاع بتلك الرفاهيات. وبسبب هذا الانحدار، انقسم المجتمع المصري إلى طبقتين.

اختفت الطبقة المتوسطة، وانقسم الشعب المصري إلى طبقة الأثرياء المقيمة في يوتوبيا وطبقة الفقراء والمهمشين الذين يعيشون خارج حدود المدينة. ورغم اختلاف نمط المعيشة بين سكان يوتوبيا وبقية السكان، فإنهم يتبعون سلوكيات متشابهة، مثل ممارسة العنف والقتل وتجارة وتعاطي المخدرات، بالإضافة إلى الاغتصاب وغيرها من أعمال الجريمة، مما يبرز مدى تأثير المال على القيم والأخلاق.

الحياة في يوتوبيا:

تتميز حياة سكان مدينة يوتوبيا بتفوقها على الحياة خارج حدودها، إذ تُعتبر مدينة مُحصَّنة بأسوار عالية، وتتمتع بحراسة مشددة من القوات البحرية لمنع دخول الغرباء. تم تخطيط المدينة بدقة فائقة، حتى المرافق الدينية مثل المساجد والمعابد والكنائس تلقت نصيباً كبيراً من العناية. والآن، يدخلها فقط كبار السن، بينما تتوفر منطقة خاصة للقصور يمتلكها أثرياء المدينة مثل مراد بك، زعيم صناعة الدواء.

توجد في يوتوبيا مطارات جاهزة للهروب في حالة تعرضهم لهجمات من الفقراء، المعروفين باسم “الأغيار”. تسببت هذه الحياة المرفهة داخل المدينة في إحساس الشباب بالملل، مما دفعهم للجوء إلى تعاطي المخدرات وتنظيم جلسات تحضير الأرواح، بالإضافة إلى القيام برحلات صيد غير تقليدية، حيث يتم صيد “الأغيار” بدلاً من السمك كما في الصيد التقليدي.

رحلة علاء الدين:

أحد أبطال الرواية هو الشاب علاء الدين، الذي يعيش في مدينة يوتوبيا وهو ابن مراد بك. بسبب شعوره بالملل في المدينة، يقرر السفر في رحلة صيد للحصول على أحد شباب “الأغيار” الفقراء. يبدأ علاء الدين وصديقته غريمينال في تلك الرحلة، وفي الساعة الحادية عشرة مساءً، يتوجهان إلى مكان انطلاق سيارات العمال التي تقل “الأغيار” من المدينة إلى الخارج.

قام علاء الدين بإغراء أحد شباب “الأغيار” وضربه على رأسه ليسرق ثيابه، وقامت صديقته بالفعل نفسه. ثم ركبا مع بقية العمال الذين يعملون في المدينة وانطلقت بهم السيارة. بعد فترة، توقفت السيارة في مكان مزدحم حيث اختلطت روائح الأطعمة والعطورات، وجميعها كانت من الأنواع رخيصة الثمن. قرر علاء الدين أن يستهدف إحدى فتيات الليل اللواتي يقفن لبيع أجسادهن.

عندما حاول علاء الدين الاعتداء على إحدى فتيات الليل، وجد نفسه محاصراً بعدد من رجال “الأغيار”. تبيّن أن عم الفتاة كان يراقبها وشاهد محاولة علاء الدين للهجوم عليها. قبل أن يتم قتلهما، ظهر جابر، وهو شاب من الأغيار المثقفين، وأقنع عم الفتاة أن علاء الدين وصديقته من الأغيار. ثم قدم لهما عقاراً مخدراً، وأخذهما إلى بيته المبني من القش.

خلال فترة وجوده عند جابر، استغل علاء الدين غيابه وارتكب جريمة اغتصاب ضد أخت جابر، وهددها بقتل أخيها إذا كشفت السر. بينما تولى جابر مهمة نقل علاء الدين وصديقته إلى يوتوبيا، قام علاء الدين بضربه على رأسه وقتله، واستخدم يده كتذكار. فرح أهل يوتوبيا بعودته، ولكن ثورة الأغيار اندلعت بسبب ما حدث، وبدأوا يتوجهون بتجمعات منظمة نحو مدينة يوتوبيا للقضاء عليها.

تتناول الرواية الصراع اللا متناهي بين الطبقات الاجتماعية، حيث يظهر العنف والقسوة بشكل لا يُطاق، وتتجلى حاجة لاندلاع ثورة الفقراء في النهاية.

الرواية للمؤلف أحمد خالد توفيق تتألف من 97 صفحة.

Continue Reading

مما قرأت و اعجبنى

“رواية ليطمئن قلبي: رحلة في عالم الإنسانية والتفكير العميق”

Published

on

"رواية 'ليطمئن قلبي': رحلة في عالم الإنسانية والتفكير العميق"

كتاب ليطمئن قلبي:

هى رواية للكاتب أدهم شرقاوي، نُشرت في عام 2019 عن دار كلمات للنشر والتوزيع. يتألف الكتاب من حوالي 338 صفحة، ويتناول فيه الكاتب مجموعة من القضايا الاجتماعية والإنسانية والفكرية والدينية والرومانسية.

أدهم شرقاوي، المعروف بـ”قس بن ساعدة”، هو كاتب فلسطيني الجنسية، وُلد في عام 1980 وعاش في مدينة صور اللبنانية. حاصل على دبلوم في التربية الرياضية من الأونيسكو، ويحمل أيضًا درجة الماجستير في اللغة العربية من الجامعة اللبنانية في بيروت.

تميزت لغة رواية “ليطمئن قلبي” بالبلاغة والأسلوب السردي اللطيف، الذي يتناغم مع الحكم والعبر المشوقة. يتميز الكتاب أيضًا بحبكته المتينة التي تجذب القارئ وتحافظ على انتباهه حتى النهاية. وقد لاقت هذه الرواية استحساناً واسعًا بين القراء.

“ليطمئن قلبي” هو كتاب روائي يتبع أسلوب الأدب الروائي. يحكي القصة عن شاب يُدعى “كريم” وفتاة تُدعى “وعد”، اللذين يُقابلان بعضهما البعض على متن حافلة تنقل الركاب يوميًا من الريف إلى المدينة. يتخلل هذا اللقاء سلسلة من القصص الشيقة والمثيرة التي يرويها الركاب، والتي تتضمن أحداثًا مليئة بالمشاعر المؤلمة والتجارب الغريبة.

تنمو علاقة ود وصداقة بين البطلين جراء هذه الصدفة التي جمعت بينهما، حيث يتبادلان الحديث طوال الطريق، إلا أنهما لا يتفقان أبدًا، فكل منهما له وجهة نظر تختلف عن الآخر.

الأفكار الإنسانية في الكتاب:

يسعى الكاتب في الرواية لنقل عدة قضايا إنسانية، حيث يروي قصة امرأة تُدعى الخالة آمنة، التي تعاني من مرض السرطان وتتوجه يوميًا صباحًا إلى المستشفى لتلقي العلاج الكيميائي.

الكاتب يلقي الضوء أيضًا على أهمية الصبر في الحياة، ويستعرض ذلك من خلال قصة العم أحمد، الرجل العجوز الذي فقد بصره في صغره، بالإضافة إلى قصة ريحانة، الامرأة العاقر التي عانت من مأساة كبيرة بسبب زوجها والمجتمع، والتي اضطرت إلى الطلاق، لكنها بقيت تشعر بحنان الأمومة في قلبها.

حبكة الكتاب:

كما هو معتاد في روايات الشرقاوي، يستعرض لنا الكاتب جانبًا دينيًا في كتاباته، حيث يأخذنا في رحلة بين الشك واليقين مع الشابين “ماهر وهشام”، الأول مسلم والآخر ملحد. تتطور بينهما حوارات فكرية عميقة حول حقيقة الحج، ومن خلال هذا السياق يعالج الكاتب أفكار الملحدين ومعتقداتهم.

القضايا الاجتماعية في الكتاب:

الكاتب يستعرض أيضًا قضايا اجتماعية، مثل قصة كاتب يحلم بنشر أعماله ولكن يعترض طريقه العديد من الصعوبات، بالإضافة إلى قصة شاب في منتصف العمر يواجه صدمة كبيرة وظروف صحية صعبة، إذ تعود جذور معاناته إلى طفولته حيث أصيبت والدته برصاصة خرجت من مسدس والده وأدت إلى وفاتها.

اقتباسات من كتاب ليطمئن قلبي:

“الموت موجع يا وعد، ولكن الأكثر وجعًا هم أولئك الذين يموتون فينا وهم أحياء! ما أبشع أن يصبح قلب المرء قبرًا لشخص ما زال يمشي على الأرض!”.

“الضربات التي لا تقضي علينا تُقوينا تماماً كالأمراض التي لا تفتك بنا تجعلنا أكثر قوة لأنها تكسبنا مناعةً!”.

“لم أعرف الموت قبل تلك اللحظة، لم أعرف أنّ هناك من يغادر ولا يعود، لاسيما شخص لصيق بي!”.

“الأشخاص في الذاكرة بعمق الأثر لا بطول العشرة”.

“هذه الكلمات جنازتك، وأنا الآن أحملك إلى مثواك الأخير، أحفر قبرك سطرًا سطرًا وأهيل عليه الحروف”.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة