Connect with us

ثقافة

“أول جريمة في تاريخ البشرية: قصة قابيل وهابيل”

Published

on

"أول جريمة في تاريخ البشرية: قصة قابيل وهابيل"

تعتبر قصة قابيل وهابيل أول حادثة قتل في تاريخ البشرية، وتتضمن القرآن الكريم تفاصيل دقيقة عن هذه القصة. في هذا المقال، سنناقش طبيعة القصة والحكمة المستفادة منها وفقاً لما ورد في القرآن الكريم.

أنجبت حوّاء، زوجة سيدنا آدم عليه السّلام، توأمًا، هما هابيل وأخته، وقابيل وأخته. كان هابيل راعيًا للأغنام، بينما كان قابيل زارعًا للأرض.

كلا من قابيل وهابيل تزوجا أخت الآخر، مما يظهر رغبتهما في الحفاظ على التنوع البشري. كانت الأخت التوأم لقابيل أجمل من الأخت التوأم لهابيل. عندما طلب آدم من أبنائه تحقيق ذلك الزواج، رفض قابيل لأنه كان يرغب في الزواج من أخته التوأم، ولم يكن راضيًا عن التقسيم الذي كانت المرأة الأقل جمالا تحصل عليه.

لحل هذه المسألة، وجّه الله تعالى آدم إلى حلاً. طلب من قابيل وهابيل تقديم قربان إلهي، حيث سيتم قبول قربان الذي سيكون مقدراً له من الله. قدّم هابيل حينها حملًا من أفضل ما لديه من الأنعام، بينما قدّم قابيل جزءًا من محصوله.

لمّا نزلت النار وأكلت قربان هابيل، كانت علامة على قبول قربانه، بينما تركت قربان قابيل دون أن تلمسه، مما كان علامة على عدم قبول قربانه. هذا الأمر أثار غضب هابيل، فقال لأخيه: “لأقتلنّك كي لا تنكح أختي”. لكن رد قابيل كان: “إنّما يتقبّل الله من المتّقين”.

كان هابيل رجلاً ذا بنية قوية وعقل حاد، وحظى بنعمة الحكمة، وكان يفضل رضا الله تعالى وطاعة والديه على كل شيء، مقبلاً على قسمة الله برضا. أما قابيل، فقد أحاطته نار الحسد والغيرة والحقد، فقام بقتل أخيه وهو نائم.

وبذلك يصبح هابيل أول إنسان يُقتل على وجه الأرض.

عجز قابيل عن معرفة كيف يتصرف فيما يتعلق بجثّة أخيه، فقرّر حملها في جراب على ظهره، متردّداً ومضطرباً لا يعرف ماذا يفعل. في هذه الأثناء، بعث الله تعالى غرابين يتقاتلان، فقتل أحد الغرابين الآخر، مما أعطى قابيل فكرة عن ما يمكن أن يفعل.

بعد ذلك، قام الغراب بإنشاء حفرة في التراب بمنقاره، ليواري فيها جثة الغراب الآخر ويخفيها تحت التراب. من هذا المشهد، استوحى قابيل درسًا قيّمًا، شعر بشيء من الحسرة والندم.

فعل قابيل مثلما فعل الغراب، حيث قام بحفر حفرة لدفن أخيه، وأخفى جثته تحت التراب، ليحميها من السباع وغيرها من الحيوانات.

(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ* لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ*إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ* فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ* فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ). [المائدة: 27-31].

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

بنك المعلومات

“أهمية وفهم لغة الجسد في التواصل البشري”

Published

on

"أهمية وفهم لغة الجسد في التواصل البشري"

لغة الجسد هي وسيلة تواصل غير لفظية يعتمد فيها الأشخاص على حركات أجسادهم وتعبيرات وجوههم وإيماءات أيديهم ونبرات أصواتهم لتوضيح أفكارهم ومشاعرهم. تُستخدم هذه الإشارات الجسدية لتعزيز فهم الرسائل التي يرغبون في إيصالها. وحتى أولئك الذين يحرصون على إخفاء مشاعرهم والتحكم في تعابير وجوههم يمكن كشف بعض انطباعاتهم الحقيقية من خلال مؤشرات جسدية دقيقة يصعب السيطرة عليها.

أشارت إحدى الدراسات إلى أن الكلمات تمثل نسبة ضئيلة من عملية التواصل، حوالي 7% فقط، بينما تشكل نبرة الصوت 38%، وتلعب لغة الجسد الدور الأبرز بنسبة 55%. وعندما تتعارض الكلمات مع الإشارات غير اللفظية، يميل الناس إلى تصديق لغة الجسد. ورغم أن الإنسان استخدم التواصل غير الشفهي منذ العصور القديمة، إلا أن دراسة هذا النوع من التواصل لم تبدأ بشكل جدي إلا في ستينيات القرن العشرين، وخاصة بعد صدور كتاب جوليوس فاست حول لغة الجسد عام 1970.

أظهرت الأبحاث الحديثة أن التواصل غير الشفهي يلعب دورًا حاسمًا في التفاعلات الاجتماعية، حيث إن تعبيرات الوجه، وحركات الجسد، وإيماءات اليد، وتغيرات نبرة الصوت، يمكن أن تنقل رسائل معقدة وعواطف خفية. وقد أثبتت الدراسات أن لغة الجسد تكون أكثر فعالية في إيصال الرسالة عندما تتعارض مع الكلمات المنطوقة، حيث يميل الأشخاص إلى تصديق ما يرونه بدلاً من ما يسمعونه. هذه القدرة على قراءة الإشارات غير الشفهية تلعب دورًا كبيرًا في العلاقات الشخصية والاجتماعية، وتُستخدم على نطاق واسع في مجالات مثل علم النفس والتسويق وحتى السياسة.

استخداماتها:

تعد لغة الجسد وسيلة تواصلية فعالة تُستخدم في العديد من المجالات. على سبيل المثال، يستعملها المعلم لتوصيل المعلومات إلى تلاميذه بشكل أكثر وضوحًا، ويستفيد منها الطبيب في تفاعله مع المرضى لفهم حالتهم، وكذلك يُعتمد عليها في بيئات العمل، حيث يستخدمها المديرون وأصحاب العمل في توجيه التعليمات لموظفيهم. ويستفيد منها بشكل خاص الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة وذوو الإعاقات السمعية، حيث تكون لغة الجسد وسيلة أساسية للتواصل.

النساء، بشكل خاص، يُظهرن قدرة أعلى على فهم وفك رموز لغة الجسد مقارنةً بالرجال. فهن يمتلكن حدسًا طبيعيًا يجعلهن أكثر حساسية للإشارات غير الشفوية، بالإضافة إلى دقة ملاحظتهن للتفاصيل الدقيقة. هذه القدرة تساعدهن في التواصل بشكل أكثر فعالية، سواء في الحياة الشخصية أو المهنية. ولعل هذه الموهبة تعود إلى الدور الاجتماعي الذي يتطلب منهن التعامل بحساسية مع مشاعر الآخرين، وهو ما يُظهره أيضًا تواصل الأمهات مع أطفالهن باستخدام الإشارات غير اللفظية.

وسائلها:

تعتبر لغة الجسد وسيلة قوية لفهم مشاعر الآخرين ونواياهم، فهي تكشف أحيانًا أكثر مما تعبر عنه الكلمات. على سبيل المثال، إذا كان الشخص يحرص على تجنب النظر المباشر في عيون الآخرين، فقد يكون ذلك إشارة إلى الشعور بالخجل أو عدم الثقة بالنفس. أما رفع الحاجبين، فيمكن أن يكون تعبيرًا عن الدهشة، في حين أن رفع حاجب واحد فقط قد يعكس الشك أو عدم التصديق. حركات اليدين أيضًا لا تخلو من المعاني؛ فإذا لمس الشخص أنفه أو أذنيه أثناء الحديث، فغالبًا ما يكون مترددًا أو غير واثق مما يقوله.

تعبيرات الوجه تلعب دورًا كبيرًا كذلك؛ عبوس الجبين يشير عادة إلى الحيرة أو الانزعاج، بينما رفع الجبين يعبر عن المفاجأة. وفيما يتعلق بالأكتاف، فإن هز الكتفين غالبًا ما يكون علامة على عدم اليقين أو عدم الاكتراث. الأصابع التي تنقر باستمرار على الطاولة أو الكرسي قد تدل على القلق أو نفاد الصبر.

حتى القدمين يمكن أن تكون لهما دلالات؛ فالاتجاه الذي تشير إليه قدمي الشخص قد يعكس تفكيره أو رغبته في المغادرة. ولتحديد موقع الشخص في المكان أو وظيفته، فإن موقع مكتبه أو طريقة جلوسه قد يعكسان مدى سيطرته وثقته بنفسه.

أمثلة:

عندما يقوم الشخص بربط ذراعيه على صدره، فهذا يمكن أن يدل على رغبته في عزل نفسه عن الآخرين أو يعكس عدم ثقته بنفسه. إذا كان الشخص يفرك يديه ببعضهما، فهذه علامة على أنه ينتظر شيئًا ما. وعندما يضع يديه على خده، فإن ذلك يعبر عن التمعن والتفكير العميق.

إذا جلس الشخص وقدماه فوق بعضهما مع حركتهما المستمرة، فهذا يدل على شعوره بالملل وعدم الارتياح. وفي حال كنت تتحدث مع شخص ما ورغبت في إنهاء المحادثة، فإن التثاؤب يعتبر إشارة واضحة لذلك.

حك الرأس أثناء الحديث يعكس تفكير الشخص أو محاولته تذكر شيء معين. قبض الشخص على يده الأخرى خلف ظهره يشير إلى شعور بالعصبية أو الخوف من فقدان السيطرة. إخفاء الفم براحته يدل على اعتقاد الشخص بأنه يتعرض للأكاذيب.

إذا كان الشخص يجلس ضامًا قدميه وركبتيه، فهذا يعكس شعورًا بالتوتر والقلق. أما تجفيف العرق الوهمي أو التقاط النفس، فهو يعبر عن مشاعر الارتباك أو الانزعاج.

وعلى صعيد آخر، هز الأكتاف يعتبر دلالة على اللامبالاة، بينما الغمز بالعين يشير إلى التودد. نقر الأصابع يعكس الشعور بالملل، والضرب على الجبين يدل على النسيان، بينما القبض على الذراعين يعكس الحاجة إلى الحماية، ورفع الحاجب يُظهر عدم التصديق أو الشك في ما يُقال.

 

في الختام، تعتبر لغة الجسد أداة قوية وفعالة في التواصل الإنساني، حيث تعكس مشاعر الأفراد ونواياهم بشكل غير لفظي. من خلال فهم إشارات الجسم، يمكننا قراءة ما وراء الكلمات والتعبير عن أنفسنا بطريقة أكثر دقة. تساعدنا هذه اللغة على تحسين تفاعلاتنا الاجتماعية وبناء علاقات أفضل مع الآخرين، سواء في الحياة الشخصية أو المهنية. إن الإلمام بلغة الجسد يتيح لنا أيضًا أن نكون أكثر وعيًا بتصرفاتنا الخاصة، مما يعزز من قدرتنا على التواصل بفعالية وفهم الآخرين بشكل أعمق. لذلك، من المهم أن نولي اهتمامًا لتفاصيل لغة الجسد، فهي ليست مجرد تعبيرات عابرة، بل تمثل جزءًا أساسيًا من هويتنا الإنسانية وتجاربنا اليومي.

 

 

 

Continue Reading

قصص و روايات

“رواية الحياة ليست دائماً وردية: رحلة عبر الزمن والفن”

Published

on

"رواية الحياة ليست دائماً وردية: رحلة عبر الزمن والفن"

نبذة عن رواية La vie n’est pas toujours rose(الحياة ليست دائما وردية): 

الرواية تدور حول فنانة تشكيلية فرنسية، حيث يبدو أن قدرها قد خُطط له بعناية عبر الزمن، يجلب لها السعادة أحيانًا والألم أحيانًا أخرى. وبينما كانت تجلس لتغمس ريشة في المحبرة، كانت تسجل سنوات عمرها، مُحتفظة بمجموعة من الأوراق التي تركتها خلفها قبل أن ترحل.

بالصدفة، تعثر امرأة أخرى على هذه الأوراق في صندوق أسود صدئ بفعل الزمن، موجود في إحدى الشقق المغلقة على أسرارها في منطقة وسط البلد. وُكتب على المظروف الورقي بخط أنيق باللغة الفرنسية: “الحياة ليست دائماً وردية”. من خلال هذه الأوراق، نكتشف حياة تلك الفنانة الغريبة، التي بدأت كفتاة فقيرة تعيش في حي مونمارتر بباريس، ثم أصبحت واحدة من أشهر الفنانات في فرنسا شهرة وثراء.

تتحقق أمنيتها بالسفر إلى مصر عندما تم اختيارها كعضوة في البعثة التي طلبها الخديوي إسماعيل لتجميل مدينته، لتكون وجهًا آخر لباريس. وقد سبقتها مشاعرها نحو رجل، إلا أنها وقعت في غرام رجل آخر، بلون طمي النيل، وابتسامة تشبه نافذة تطل على بحر. لكنه غادر ولم يقل سوى: “انتظريني.. هل سيتحقق لقاؤنا؟”

تأخذنا الفنانة في رحلة عبر الزمن لتعريفنا بقاهرة القرن التاسع عشر، تلك المدينة التي لم نعرفها من قبل، والتي تبدو وكأنها من قصص الخرافات. تصطحبنا عبر قصورها الملكية، وحماماتها الشعبية، ولقاءاتها العاطفية في حديقة الأزبكية، ولا تنسى أن تروي لنا قصة عبدتها الحبشية. تقع أحداث الرواية في فترة حكم الخديوي إسماعيل، مليئة بالأحداث المهمة والإنجازات الكبيرة، حيث تفتخر الكاتبة بإهداء هذا العمل إليه، كما يظهر في الصفحة الأولى من الرواية: “إلى الرائع الخديوي إسماعيل”.

مؤلف رواية La vie n’est pas toujours rose ( الحياة ليست دائما وردية):

صدرت عن دار العربية للعلوم (ناشرون) الطبعة الثانية من رواية «الحياة ليست دائماً وردية» للأديبة المصرية والباحثة في تاريخ الفن رشا عدلي، التي قدمت لها بمقدمة تشير فيها إلى أن «هناك رسامة فرنسية غادرت باريس إلى القاهرة في أحد أيام شتاء عام 1867. وكانت هذه البداية… بداية رواية (الحياة ليست دائماً وردية). أدعوكم للإيمان بقصص الشخصيات التي ستتعرفون عليها، فهن يصدقون قصتهم ويؤمنون بها».

كما كتب الناشر: «تأخذنا الكاتبة في رحلتها عبر الرواية بين المتاحف والقصور، حيث نلتقي بالأباطرة والملوك، والجواري والعبيد، والمشاهير والصعاليك. وتعرض لنا القاهرة، تلك المدينة العجيبة التي تجمع بين كل المتناقضات، حيث تنصهر الأديان وتتداخل الثقافات، وتختلط فيها ألوان وصنوف البشر. نستكشف أعماق النفس البشرية، بكل ما تحمله من طيبة وشر، وعندها فقط سنكتشف أن (الحياة ليست دائماً وردية)».

 

Continue Reading

قصص و روايات

“إنتريستا: رحلة مشوقة بين الحب والمغامرة”

Published

on

"إنتريستا: رحلة مشوقة بين الحب والمغامرة"

في عالمٍ غامض، تكتشف الطفلة إيلان كلمة “إنتريستا” مكتوبة بالدماء على جدار غرفتها، فتثير فضولها. حينما تسأل جدها عنها، يخبرها بتحذير غامض: “اللعنة تتبعنا دائمًا عندما يحتاجون لأحد منا”. بعد أحد عشر عامًا، تظهر الكلمة مرة أخرى، مما يدفع إيلان إلى التفكير في الذهاب إلى إنتريستا. لكن هل ستجد ما تبحث عنه، أم ستواجه مصيرًا مشابهًا لما فقدته في الماضي؟

تدخل إيلان في عالم شاسع يملؤه الخيال، حيث تتجلى أمامها آلاف المغامرات والأسرار غير المعروفة. تبدأ رحلتها كعنة تجبرها على محاربة شعب مظلوم، ولكنها تجد نفسها أمام قائد جيش العدو، الذي يصبح أسيرًا لقلبها. الآن، تتردد في قرارها: هل ستضحي بعودتها إلى وطنها وأهلها في سبيل الحب؟

“إنتريستا: لعنة الحروب” رواية تأخذنا في رحلة مشوقة بين الحب، الخسارة، والصراعات، حيث تتداخل مصائر الأفراد مع خيوط القدر.

المؤلف: نجاح سلامة.
الصفحات: 264.
سنة النشر: 2023.
القسم: : روايات إثارة ومغامرات.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

متميزة