Connect with us

اهم الاخبار

أردوغان يصل إلى مصر في أول زيارة رسمية منذ 11 عامًا لتعزيز التقارب وتحسين العلاقات

Published

on

أردوغان يصل إلى مصر في أول زيارة رسمية منذ 11 عامًا لتعزيز التقارب وتحسين العلاقات

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر يوم الأربعاء في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ تولي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الحكم. تم استقبال الرئيس أردوغان وزوجتة بحفاوة من قبل الرئيس السيسي وزوجتة في مطار القاهرة الدولي، وتم نقل هذه اللقطات عبر وسائل الإعلام المصرية.

تأتي هذه الزيارة في إطار استمرار التقارب بين تركيا ومصر بعد فترة انقطاع دامت لمدة تقرب من 11 عامًا. خلال زيارته، يتوقع أن يجري الرئيسان مناقشات حول قضايا هامة، بما في ذلك وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتنفيذ المساعدات الإنسانية للسكان هناك. كما سيتم تناول مسائل أخرى تتعلق بتعزيز الروابط الثنائية بين البلدين، وستشمل المحادثات مواضيع إقليمية وتحديات مشتركة.

تأكد الرئاسة المصرية أن الرئيسين سيجرون محادثات موسعة لدفع الجهود المشتركة نحو تحسين العلاقات بين البلدين، وذلك في إطار تعزيز التعاون الإقليمي ومواجهة التحديات الراهنة.

أعلنت الرئاسة التركية يوم الأحد أن الرئيس أردوغان سيناقش في القاهرة خطوات لتعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز آليات التعاون رفيعة المستوى. سيتم التركيز أيضًا على مناقشة القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، ولاسيما الوضع في قطاع غزة نتيجة الحرب الإسرائيلية.

تأتي هذه الزيارة كتتويج لعملية تطبيع العلاقات بين تركيا ومصر، حيث شهدت لقاءًا بين الرئيس أردوغان والسيسي خلال افتتاح كأس العالم في قطر عام 2022، وثمة لقاء آخر خلال قمة مجموعة العشرين في نيودلهي في سبتمبر من العام الماضي. في هذه اللقاءات، تم التأكيد على التزامهما بتعزيز الروابط والتعاون بين البلدين، وتعزيز العلاقات الدبلوماسية من خلال تبادل السفراء.

تأتي أهمية الزيارة في كونها أول زيارة رسمية لرئيس تركي إلى مصر على مدى نحو 11 عامًا، حيث كانت آخر زيارة لرئيس تركي إلى مصر هي تلك التي قام بها الرئيس السابق عبدالله جول في فبراير عام 2013.

وتُعتبر زيارة الرئيس أردوغان إلى القاهرة خلال فترة ولايته كرئيس وزراء في نوفمبر 2012 كانت آخر لقاء رسمي له في البلاد. يبرز أهمية هذه الزيارة في إطار جهود تعزيز التفاهم والتعاون بين البلدين بعد فترة من التوترات والقطيعة الدبلوماسية، مما يجعلها لحظة تاريخية تعكس تحولًا في العلاقات الثنائية بين تركيا ومصر.

وبعد تحسين مستوى العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة والقاهرة، بما في ذلك تبادل السفراء، كان هناك تكهنات حول زيارة متوقعة للرئيس المصري السيسي إلى تركيا في يوليو 2023. ومع ذلك، لم يتم تنفيذ هذه الزيارة حتى الآن.

قد تم رفع التمثيل الدبلوماسي بين مصر وتركيا إلى مستوى السفراء في العام الماضي، وذلك كجزء من جهود إعادة بناء العلاقات بعد فترة من القطيعة التي استمرت منذ عام 2013. وفي خطوة تعكس التقارب، أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان عن موافقة بلاده على تزويد مصر بطائرات بيرقدار TB2 المسيرة القتالية. جاء هذا الإعلان بعد اجتماع بين وزير الإنتاج الحربي المصري ونظيره التركي لبحث التعاون في إنتاج الذخائر بشكل مشترك.

تُعد طائرة بيرقدار TB2 التركية من بين أفضل الطائرات المسيرة في العالم، حيث تتميز بقدرتها على حمل حمولة تصل إلى 650 كيلوغرام، وتمتلك مدى يصل إلى 150 كيلومترًا، وتستطيع الطيران بسرعة تصل إلى 70 عقدة (130 كيلومترًا في الساعة). تتميز أيضًا بقدرتها على الطيران لفترات طويلة دون انقطاع، حيث يمكنها البقاء في الجو لأكثر من 24 ساعة.

ملفات الخلاف بين القاهرة وأنقرة

يذكر أن الخلافات بين القاهرة وأنقرة عقب الإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 2013، حيث تصاعد التوتر بين البلدين، ووصلت العلاقات إلى مرحلة القطيعة الكاملة نتيجة لملفات شائكة تصادمت فيها مصالحهما.

كان الصراع في ليبيا هو أحد ركائز الخلاف، حيث أثار الوجود العسكري التركي في ليبيا قلقًا في مصر بشأن تأثيره على أمنها القومي واستقرار المنطقة. تصاعد التوتر بشكل خاص في يونيو 2020، عندما هددت ميليشيات مدعومة من تركيا في الغرب الليبي بالتقدم نحو مدينة سرت، وفي تلك اللحظة أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن “خطا أحمر” يتعلق بخط سرت – الجفرة، مشددًا على عدم قبول مصر لتجاوزه.

وهناك خلاف آخر يتعلق بملف النفط والغاز في البحر المتوسط، حيث تتنافس البلدين على حصتيهما من هذه الثروات الطبيعية.

خطوات تحسين العلاقات

منذ مايو عام 2021، بدأت مصر وتركيا مباحثات على مستوى الأمن والاستخبارات بهدف استكشاف فرص تحسين العلاقات بينهما. قامت تركيا باتخاذ سلسلة من الخطوات لتأكيد حسن نواياها، من خلال استضافة عناصر ومنابر إعلامية تتبع لجماعة الإخوان.

ثم جاءت الخطوة الرئيسية بشكل تاريخي عندما قام الرئيسين السيسي وأردوغان بمصافحة بارزة على هامش حفل انطلاق كأس العالم في قطر في نوفمبر 2022، والتي وصفت بأنها لحظة تاريخية.

وفي يوليو من العام الماضي، أعلنت كل من مصر وتركيا استئناف العلاقات على مستوى السفراء، وجرى لقاء بين الرئيسين السيسي وأردوغان على هامش القمة العربية الإسلامية التي استضافتها السعودية في نوفمبر الماضي. تلك الأحداث تمثل خطوات إيجابية في مسار تحسين العلاقات بين البلدين.

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

اهم اخبار الرياضة

قرار رسمي من الاتحاد السعودي بإيقاف كريستيانو رونالدو وتغريمه مالياً

Published

on

قرار رسمي من الاتحاد السعودي بإيقاف كريستيانو رونالدو وتغريمه مالياً

قررت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم إيقاف النجم البرتغالي “كريستيانو رونالدو”، قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، لمباراة واحدة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بعد أن تسبب في إشهار بطاقة صفراء ثانية له في المباراة التي جمعت فريقه بنادي الشباب، والتي انتهت بفوز النصر بهدفين مقابل هدف واحد في الجولة الـ 21 من المسابقة.

وكانت اللجنة قد اتخذت القرار بناء على المادة 55/2 من لائحة الانضباط والأخلاق، والتي تنص على أن يتم إيقاف اللاعب الذي يحصل على بطاقة صفراء في مباراة، إذا كانت البطاقة الثانية تأتي بسبب التصرفات أو السلوكيات الغير رياضية، ويتحمل اللاعب غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال سعودي.

قررت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم تغريم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، بمبلغ 20 ألف ريال سعودي، ودفعهم لنادي الشباب كتعويض عن رسوم الشكوى التي تقدم بها، وذلك بسبب احتفاله بطريقة غير رياضية عقب تسجيله الهدف الأول لفريقه من ركلة جزاء في المباراة التي جمعت بين النصر والشباب في الجولة الـ 21 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وقد أثار الاحتفال الذي قام به رونالدو جدلاً واسعاً، حيث قام بالاحتفال والاحتفاظ بالكرة لفترة طويلة، وهو ما اعتبرته اللجنة تصرفاً غير رياضي وتعارضاً مع الأخلاق الرياضية التي ينبغي أن يتحلى بها اللاعبون.

وتجدر الإشارة إلى أن رونالدو كان قد تسبب في إشهار بطاقة صفراء ثانية له في نفس المباراة، بسبب السلوك الغير رياضي الذي قام به، ما جعل اللجنة تغرمه وتوقفه عن المشاركة في المباراة المقبلة.

خلال مواجهة النصر والشباب في الدوري السعودي، قام كريستيانو رونالدو بتوجيه إشارة مثيرة للجدل نحو جماهير الشباب، ما جعل اللجنة الانضباطية والأخلاقية في الاتحاد السعودي لكرة القدم تطلب منه إفادتها بخصوص الحادثة.

وقد رد رونالدو على اللجنة بأنه يحترم كافة الأندية ولم يقصد أي تجاوز عبر تصرفه في المباراة، موضحًا أنها إشارة تعبر عن القوة والانتصار وليست مشينة كما قد يظن البعض، مؤكدًا أن مثل هذه الإشارات هي شائعة في أوروبا وليست لها دلالات سلبية.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة لم تصدر بيانًا رسميًا بشأن الرد على رونالدو حتى الآن.

وفي تطورات أخرى، قام رونالدو بالرد على الهتافات التي تعرض لها من جماهير الشباب خلال مواجهة الفريقين في الأيام القليلة الماضية، وذلك بإشارة مثيرة للجدل.

وأوضح تقرير جريدة الرياضية السعودية أن كريستيانو رونالدو، قائد النصر، قدم رده على طلب الإفادة الذي تقدمت به لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم بشأنه.

وقال رونالدو في رده على اللجنة: “أحترم كل الأندية، وما قمت به في اللقطة المذكورة أمام الشباب يعبر عن القوة والانتصار وليس مشيناً واعتدنا عليه في أوروبا”، وفقًا للتقرير الصحفي.

وأشار التقرير إلى أن لائحة الانضباط تعطي اللجنة أحقية التدخل الفوري في الحوادث المشابهة لقضية رونالدو، وأنه في حال تقديم شخص أو جهة شكوى مدعمة بالأدلة، مثل تسجيلات الفيديو، فإنها تعد أدلة قد تقبل وفقًا للمادة 117 من لائحة الانضباط.

ووفقًا لهذا التطور، من المتوقع أن يغيب رونالدو عن النصر خلال مواجهتهم مع الحزم في الجولة الـ22 من الدوري السعودي يوم الخميس المقبل.

يُذكر أن النصر تمكن من تحقيق الفوز في المباراة التي جمعته بالشباب في الجولة 21 من الدوري السعودي للمحترفين بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

تمكن كريستيانو رونالدو، نجم النصر، من تسجيل الهدف الأول لفريقه في المباراة التي جمعتهم بالشباب، حيث نجح في تسجيل هدف مهم لفريقه من ركلة جزاء.

وتبين أن النصر لم يخسر في آخر سبع مباريات لعبها ضد الشباب في جميع البطولات، حيث فاز في خمس مباريات وتعادل في مرتين.

وبشكل عام، حقق النصر الفوز في آخر تسع مباريات لعبها في الدوري السعودي.

Continue Reading

اهم اخبار التكنولوجيا

ووردبريس ينوي بيع محتوى مستخدميه لشركات الذكاء الاصطناعي

Published

on

ووردبريس ينوي بيع محتوى مستخدميه لشركات الذكاء الاصطناعي

تتجه شركة “Automattic”، والتي تمتلك ووردبريس، نحو مناقشات لبيع محتوى المستخدمين لشركات الذكاء الاصطناعي، مثل “MidJourney” و “OpenAI”، لغايات التدريب، وذلك وفقًا لتقرير جديد نشره 404 Media.

مع ذلك، لم تكن تفاصيل الصفقة واضحة بعد، وتسعى Automattic إلى تهدئة المستخدمين من خلال تأكيدها بأنه يمكن للمشتركين إلغاء الاشتراك في أي وقت.

ويشير التقرير إلى وجود تناقض داخل شركة Automattic، المالكة لووردبريس، حيث يتم تجميع بعض المحتوى لصالح شركات الذكاء الاصطناعي، والذي يتضمن محتوى خاص لا ينبغي أن يتم الاحتفاظ به بواسطة الشركة.

تشير الأنباء إلى أن المحتوى الإعلاني قد تم إضافته إلى مجموعة بيانات التدريب، وهو شيء لا تمتلكه Automattic، ويتضمن ذلك الإعلانات من حملة آبل ميوزك القديمة.

وأصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي عملًا تجاريًا مهمًا منذ إطلاق OpenAI لأول إصدار من ChatGPT في أواخر عام 2022.

وسرعان ما قامت العديد من الشركات بإطلاق منشئي الصور النصية السريعة.

تعمل هذه التقنيات من خلال تدريبها على كميات كبيرة من البيانات، مما يمكنها من توليد مقاطع فيديو أو صور أو نصوص تبدو وكأنها أصلية.

وقد اشتكى الناشرون من استخدام البيانات التي تم استخدامها في تدريب هذه الأنظمة، حيث يزعمون أن الكثير من هذه البيانات إما مقرصنة أو لا تتوافق مع أنظمة حقوق المؤلف الحالية. وقد رفع بعضهم دعاوى قضائية.

تعتزم Automattic إطلاق خيار جديد يتيح لمستخدمي ووردبريس إلغاء الاشتراك في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي. ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم تفعيل هذا الإعداد بشكل افتراضي أو لا.

وقد قامت Squarespace، الذي يعتبر منافسًا لووردبريس، بتقديم إعداد مشابه لإلغاء الاشتراك في مشاركة بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي في العام الماضي.

تأكد منشور جديد لشركة Automattic هذه الخطوة، وحاول تسويقها على أنها تعطي المستخدمين مزيدًا من التحكم في بياناتهم.

وأشار المنشور إلى أنه لا يوجد قانون يلزم شبكة الإنترنت باتباع تفضيلات الزواحف، ويقترح أن شركة Automattic تتبع الممارسات الأفضل لمنح المستخدمين خيارًا لتحديد ما إذا كانوا يرغبون في استخدام بياناتهم لتدريب الذكاء الاصطناعي أم لا.

وقال المنشور: “بغض النظر عن الموقع الجغرافي، نريد أن نوفر لك الأدوات التي تمكنك من التحكم بأقصى ما يمكن، ونحترم شراكاتنا جميع إعدادات إلغاء الاشتراك، ونخطط أيضًا لإبلاغ أي شركاء بانتظام بخصوص الأشخاص الذين ألغوا الاشتراك حديثًا مع المطالبة بإزالة محتواهم من المصادر السابقة والتدريب المستقبلي”.

 

Continue Reading

اهم الاخبار

قتلى وجرحى جراء القصف الإسرائيلي على عدة مواقع في قطاع غزة

Published

on

قتلى وجرحى جراء القصف الإسرائيلي على عدة مواقع في قطاع غزة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، يوم الخميس، بمقتل 25 فلسطينيًا على الأقل، وأكثرهم من الأطفال والنساء، في قصف إسرائيلي على مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة.
ونقلت الوكالة عن مصادر محلية، قولها، إن 25 قتيلا وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع، وغالبيتهم من الأطفال والنساء.
وأشارت المصادر إلى أن القتلى تم انتشالهم من تحت ركام منازل مأهولة استهدفها الجيش الإسرائيلي في مخيمي النصيرات والبريج.

ووفقاً للمصادر، مازال هناك العشرات من الأشخاص في عداد المفقودين حيث تستمر عمليات البحث عنهم بعد استهداف الطيران الإسرائيلي لمنازل سكنية في المخيمين.
وأكدت المصادر أن المدفعية الإسرائيلية تواصل قصفها لمنطقة خان يونس في جنوب قطاع غزة، ومناطق أخرى، وأن مستشفى غزة الأوروبي استقبل جثامين خمسة قتلى، ولا يزال هناك آخرون ينتظرون الوصول إليهم من قبل فرق الإنقاذ بسبب حدة الضربات الإسرائيلية.

وفقاً لمصادر طبية تابعة لحركة “حماس”، أفادت بأن مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة، وهو آخر مستشفى في المنطقة، قد توقفت عن العمل.
وأضافت المصادر أن سكان المنطقة باتوا بلا أي خدمات صحية بسبب توقف مولد المستشفى عن العمل.

وأدت الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة إلى مقتل ما لا يقل عن 29,954 شخصًا، وهم في غالبيتهم من النساء والأطفال، وفقًا لآخر الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة في القطاع.
وتم إطلاق الحملة ردًا على الهجوم الذي شنته “حماس” في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، والذي أدى إلى مقتل نحو 1,160 شخصًا، وهم في غالبيتهم من المدنيين، وفقًا لتعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادًا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

Continue Reading

تابعنا

Advertisement

تابعونا

mia casa

متميزة